الحرم الجامعي

بمشاركة 80 متدربا.. بدء الدورة السادسة للتحكيم بـ”حقوق قنا”

متابعة: عبد الرحمن الصافي

أعلنت كلية الحقوق، بجامعة جنوب الوادي، بدء الدورة السادسة للتحكيم، “التحكيم كوسيلة لفض المنازعات”، والتي نظمها مركز التحكيم بالكلية، تحت رعاية أد. يوسف غرباوي، رئيس الجامعة، و أد. أحمد كمال نصاري، نائب رئيس الجامعة لشئون البيئة، وخدمة المجتمع، وإشراف أد. محمد رشدي، عميد الكلية، و د. علي باشا، مدير مركز التحكيم، وجاء عدد  المتدربين حوالي ٨٠ متدربا.

ألقى المحاضرة الرابعة، فيها، د. منتصر يوسف الهمامى، بعنوان “التطور التاريخى للتحكيم”، حيث اشتملت على مقدمة، جاء فيها تعريف التحكيم لغة واصطلاحاً، وبيان الفرق بين التحكيم وغيره من وسائل فض المنازعات بين الناس (القضاء، الصلح، الوكالة، الفتيا)، ثم بَيَّن أهمية التحكيم، والتطور التاريخى للتحكيم من خلال عدة مجتمعات متعاقبة، حيث بدأ بالمجتمعات البدائية والقبلية (البشرية القديمة)، وكانت صور التحكيم، الاحتكام إلى الصدفة والمصادفة البحته، والاحتكام إلى المحنة، والاحتكام إلى القوة المهذبة.

كما بَيَّن بالشرح والتفصيل، التحكيم فى المجتمعات المدنية القديمة فى بلاد النهرين، واليونانين، والرومان.

كما أوضح، التحكيم عند العرب قبل الإسلام، وتناول كذلك التحكيم فى الشريعة الإسلامية، مبيناً أقوال العلماء في حكم التحكيم، وأدلتهم، والأمور التي يصح التحكيم فيها في الشريعة الإسلامية، وقد شهد التحكيم العديد من التطورات فى العصور الوسطى والعصر الحديث.

جدير بالذكر، أن دورات مركز التحكيم تهدف إلى زيادة الوعي القانوني للمشتركين في هذه الدورة، والوصول بهم إلى مستوى متميز يستطيعون المنافسة من خلاله في سوق العمل.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق