قنا العاصمة

”الزينة والفوانيس والكنافة“.. أبرز مظاهر استقبال شهر رمضان في قنا

كتب: أحمد القواسمي

يهل علينا بعد أيام قلائل ضيف عزيز تكثر فيه الخيرات والطاعات، وهو مصدر البهجة كل عام، ألا وهو شهر رمضان المبارك، هذا الشهر الفضيل الذي يستقبله المسلمون في أرجاء المعمورة بكل ترحاب وسرور، وإقامة بعض العادات والتقاليد التي اعتادوا عليها منذ القدم، والتي تختلف من بلد إلى آخر ومن مدينة إلى أخرى بل ومن قرية إلى أخرى.

يرصد ”الشارع القنائي“  أبرز العادات والتقاليد التي اعتاد عليها أهالي قرى ومدن محافظة قنا في استقبال شهر رمضان المبارك.

يقول محمد سيد، طالب، من مظاهر استقبال شهر رمضان المبارك تعليق الزينة في الشوارع والمنازل، تعبيراً عن فرحتهم بقدوم الشهر الكريم، موضحاً أنه يتشارك مع غيره من الشباب في تجميع الورق والكتب القديمة، وتقطيعها إلى أشكال مختلفة، وأشكال فوانيس ورقية، وتعليقها في الشوارع وداخل المنازل.

ويضيف محمود حسن، صانع فوانيس، أنه من أبرز مظاهر استقبال شهر رمضان المبارك شراء الفوانيس وتعليقها في الشوارع والمنازل، ومن أفضلها الفوانيس المصنوعة من الصاج أو الصفيح، والتي يقوم بتصنيعها بأشكال مختلفة وبيعها للمواطنين في قدوم شهر رمضان المبارك.

ويوضح صلاح محمود، صانع كنافة بلدي، أنه يرتبط الناس في شهر رمضان المبارك بعادات قديمة أشهرها تناول الكنافة البلدي، مشيرا إلى أنه يقوم بعمل الفرن وتجهيز أدوات صناعة الكنافة البلدي، استعدادا لقدوم شهر رمضان، واستقبال الزبائن لشرائها خلال الشهر الكريم، والتي تعتبر مصدر دخل له خلال شهر رمضان.

وتشير دعاء فؤاد، من سيدات المجتمع، إلى أن لقدوم شهر رمضان المبارك فرحة كبيرة، حيث يقوم الناس بتعليق الزينة والفوانيس، وشراء المأكولات والمشروبات والحلويات وكل ما يلزم الأسرة خلال شهر رمضان المبارك، مضيفة أن ربات البيوت تقوم بتنظيف وترتيب المنزل، وفي أول يوم تقوم بإعداد الأطعمة والحلويات والمشروبات، حيث تزدان السفرة بكل ما لذ وطاب من أشهى المأكولات والمشروبات المختلفة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق