دفتر أحوال

“كبسولة طبية” نصائح لمرضي السكر في رمضان

كتبت: منى أحمد

يعد مرض السكر من الأمراض المزمنة المصاحبة للكثير خاصة كبار السن، ومع بدء شهر رمضان الكريم، وبعد حوالي 8 ساعات من آخر وجبة، وتبدأ أجسامنا بإستخدام مخازن الطاقة للحفاظ على مستوى الجلوكوز في الدم لدينا .

ويقدم “الشارع القنائي”، كبسولة طبية رمضانية خلال شهر رمضان، ونصائح لمرضي السكر، يقدمها الدكتور عمر عبد الراضي، أخصائي أمراض القلب والباطنة.

يقول”عبدالراضي”، إن السكر بمستويات عادية لمعظم الناس ليست ضارة، ولكن مع مرض السكري، وخاصة مع أخذ بعض الأقراص أو الأنسولين، فإنك عرضة لخطر نقص سكر الدم أو إنخفاض مستويات السكر في الدم، وفي هذا العام، فإن الصيام سيكون طويلا، كذلك مخاطر نقص سكر الدم والجفاف، ونقص المياه تكون مرتفعة، وهناك مشكلة أخرى يمكن أن تحدث إذا كان لديك مرض السكري، وهي مخاطر إرتفاع مستويات السكر بعد وجبات كبيرة من الطعام التي نتناولها قبل وبعد الصيام في السحور والافطار، ويمكن أن يكون نقص سكر الدم، وإرتفاع مستويات السكر والجفاف
خطيرة عند الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري.

ويشير” أخصائي الباطنة”، الي عدة نصائح لمرضي السكر وهي :

*إختبر الدم بإنتظام لمراقبة مستويات السكر وهذا لن يفطرك.
*إختبر مستوى السكر في الدم لديك إذا كنت تشعر بتوعك خالل الصيام.
*إذا كان مستوى السكر في دمك مرتفع أو منخفض، يجب أن تعالجه.

*اذا كان الصيام أقل من 70 مجم او أكثر من 300 مجم من الواجب له الإفطار.
*إذا أصبت بالجفاف، فأنهي الصيام فورا و إشرب الماء.

ً*ذا بدأت الشعور بالإعياء، أو مشوشا ، أو مرتبكا
أصبت بالهبوط أو الإغماء، فتوقف عن الصيام وإشرب الماء أو سوائل أخرى.

*يجب الا تتوقف أبدا عن أخذ الانسولين الخاص بك، ولكن يجب أن تتحدث مع طبيبك فإنك قد تحتاج إلى تغيير الجرعة وأوقات حقن الأنسولين.

*يفطر مريض السكر على 3 تمرات، أو كوب من العصير، وبعد مرور ربع ساعة يبدأ في تناول الطعام، ويفضل أن تكون نسبة الكربوهيدرات والنشويات والسكريات بنسبة 50 % من مجمل الطعام، و25 % بروتينات، ولا ينصح بتناول الوجبات الدسمة والحلويات المركبة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق