المراكزرمضان 2022

“سنشد عضدك بأخيك” .. سيد وعمرو من أشهر بائعى الزلابية فى مدينة قنا

كتبت: ندى بدر

تعد الزلابية من أشهر الحلويات الشعبية فى محافظة قنا، التى ينتشر وجودها بالتحديد فى شهر رمضان المبارك، وفى شارع الجميل بمدينة قنا لم يتوقف الأخوان “سيد وعمرو” عن طلب الرزق، حيث لم يسبب لهم عدم وجود محل حلويات يملكونه أى عائقاً أمام إعداد الزلابية، فاختارا الشارع الذى يقطنان فيه وقررا عمل الزلابية به.

“أنا ليا 11 سنة ببيع زلابية فى الشارع، وعلمت اخويا عشان ينزل معايا ويساعدنى ورزقى ورزقه على الله”، هكذا بدأ سيد عنتر شعبان، 33 عاماً حديثه، عن عمله هو وأخيه فى الشارع، مبيناً أن أخيه عمرو، الذى يصغره بـ11 عاماً بمثابة ابنه وأراد أن يعلمه هذه المهنة ليكسب قوت يومه دون الاحتياج لأحد، لافتاً أنهما اكتسبا شهرة واسعة وزبائنهما من أغلب مناطق مركز قنا.

يقول “بائع الزلابية” أنه يبدأ العمل مع أخيه يومياً طوال شهر رمضان المبارك بعد الظهيرة مباشرةً، ويستمرا إلى قبيل آذان المغرب ببضع دقائق، لافتاً أن هذه الصنعة تعينه على نفقات منزله، وتلبية احتياجات أبنائه الصغار.

ويضيف ” سيد” أنه يبيع الزلابية فى شهر رمضان فقط، حيث يعتبر هذا الشهر المبارك هو موسم بيع الحلويات، وبعد انتهاء الشهر الفضيل يعمل الأخوان على عربية فول بذات الشارع.

ويوضح ” بائع الزلابية” طريقة صنع الزلابية، حيث تُعد من أسهل الحلويات الشعبية، والتى تتكون من دقيق، وماء، وفانيليا فقط، وأن من أسرار نجاح عمل الزلابية هو تسخين الزيت بدرجة مناسبة، حتى تنضج جيداً وتكتسب اللون الذهبى المميز.

ويرى ” سيد” أن العمل عبادة، وأن الظروف المادية الصعبة لأى إنسان يجب أن تكون محفزاً لديه من أجل السعى وطلب الرزق قائلاً” الشغل مش عيب ولو بالشارع، وإنما العيب هو القعدة من غير شغل، وطلب المعونة من الناس”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق