الوقفرمضان 2022
أخر الأخبار

بالصور|| سيدات الوقف يبدعن في صناعة “الكعك“ قبل “عيد الفطر“

.. “عاداتنا وتقاليدنا “

كتبت سمر سليمان

تختلف مظاهر الإحتفال بعيد الفطر بين المحافظات وبعضها البعض، إلا أن الأهالي في الصعيد لديهم عادات وتقاليد لها طابع خاص ومميز، خاصة العادات التي تخص الطعام، وكل مناسبة تمر عليهم لها أكلة معينة وحلويات معينة وطقوس معينة.

ويتميز عيد الفطر المبارك لدى الأهالي في محافظة قنا بأشياء كثيرة لذلك يسمونه “بعيد الكعك والفايش والبسكويت“ وتعد هذه الأشياء من الأساسيات التي توراثها الأجيال من قديم الأزل.

إلتقى “الشارع القنائي “ مع سيدات من قرية القلمينا التابعة لمركز الوقف، وقام بإجراء حوار معهم أثناء صناعتهم“الكعك“ في منزلهم لنتعرف على الأجواء الرمضانية التي تصاحب صناعته ومعرفة طريقة صنعه.

تقول أم أحمد ، ربه منزل ، إن مظاهر الاحتفال في الصعيد بعيد الفطر تختلف عن الاماكن الأخري ، وصناعة الكعك عادة موروثة ، ومنتشرة في الصعيد وتعد قبل أيام عيد الفطر ، وفيها تتجمع السيدات مع بعضهن البعض في منزل احداهن لصناعته وسط فرحة عارمة بينهن.

وأضافت جمالات محمد، ربة منزل، صناعة الكعك يتميز بها أهل الصعيد وخاصة في عيد الفطر وهو يعتبر نوع من أنواع العادات والتقاليد الموروثة عند أهل الصعيد، وحتى أثناء تزويج الفتيات، تتجمع السيدات في منزل أهل العروسة ليلا ونهارا و يتسامرون أثناء صناعته وسط الأغاني والزغاريد.

ولفتت أم محمد، ربة منزل، إن صناعة الكعك في المنزل بمثابة الفرحة لنا ومكوناته بسيطة ولا يوجد أي مجهود في عمله مشيرة إلي أن الكعك يتكون من:_

المقادير:_

1 كيلو دقيق.

1/2 كيلو سمن .

2 ملعقة سكر.

1/2 كوب حليب.

1/4 كوب سمسم.

1 ملعقة صغيرة ريحة كعك.

ملعقة بيكنج بودر.

سكر بودرة ( للتزيين).

طريقة التحضير:_

_نحضر إناء عميق نضع فيه الدقيق والسكر والسمسم وريحه الكعك والبيكنج بودر ويخلطوا جيداً.

_ نقلب الخليط ثم نقوم بإضافة السمن ونقوم بالتقليب جيدا حتي يتجانس الخليط ويمتزج السمن والدقيق.

_ نقوم بإضافة الحليب ونبدأ بالعجن إلي أن تتكون عجينة متماسكة وغير ملتصقة باليد ، نتركها نصف ساعة حتي ترتاح العجينة.

_ نشكل العجينة علي حسب الرغبة ، ونقوم برصها في صاج غير مدهون وندخلها في فرن هادي إلي أن يصبح لونها، يميل للون الذهبي، ثم نخرجها ونرصها في طبق التقديم ونرش السكر الناعم.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق