رمضان 2022

كبسولة طبية” نصائح هامة لالتئام جرح مريض السكري

متابعة: منى أحمد

يسبّب مرض السكر تأخّر شفاء الجروح، واستغراقها وقتًا أطول لتلتئم، ممّا يزيد خطر حدوث الالتهابات وغيرها من المضاعفات الأخرى.

ويقدم “الشارع القنائي”، كبسولة طبية رمضانية، ونصائح من الدكتور محمود ابراهيم المعاون اخصائي امراض الباطنه والقلب، لالتئام جرح مريض السكر:

يقول ” المعاون”، إن العديد من المرضى يعانون من مضاعفات ناجمة عن الجروح ، ويمكن أن تنتشر العدوى إلى الأنسجة والعظام بالقرب من الجرح أو المناطق الأعمق في الجسم، فتؤثّر سلبًا على صحّة الشّخص ونوعيّة حياته.

وقد تسبّب صعوبةً في المشي وألمًا في حال كانت الإصابة في القدمين وقد تكون العدوى مهدّدةً للحياة أو مميتةً في حال تُرِكَت دون رعاية صحيّة.

وتابع: ممّا يستدعي الاهتمام بالجروح وتنظيم مستويات السكّر في الدّم للحدّ من خطر بطء التئام الجروح ومضاعفاتها.

يسبّب تشكّل الجروح عند مرضى السكري قلقًا يتطلّب عنايةً صحيّةً دقيقةً إذ يسبّب مرض السكّري ضعف التئام الجروح النّاتجة عن تضرّر الأنسجة والقروح وحتّى لدغات الحشرات.

الأسباب و العوامل:

1- مستويات السكّر في الدّم:

تسبّب عدم السّيطرة على مستويات السكّر في الدّم ارتفاع الجلوكوز ممّا يؤدّي إلى تلف العديد من أجهزة الجسم والتسبُّب بمضاعفاتٍ صحيّة مثل:

(تصلّب الشّرايين وتضّيق الأوعية الدّموية واعتلال الأعصاب السكّري خاصّةً في الأطراف ممّا يؤثّر سلبًا على التئام جروح مريض السكّري.)

٢- الاعتلال العصبي:

يسبّب مرض السكّر إتلاف الأعصاب بالتّالي ضعف الإحساس بالألم في الأطراف إذ لا يشعر المريض بتطوّر البثور أو العدوى أو أي تغيير في الجروح وتطوّرها ممّا يسبّب مضاعفاتٍ خطيرةً للجروح.

٣- اضطراب الدّورة الدموية:

يسبّب ضيق الأوعية الدّموية النّاتج عن مرض السكّر ضعف وصول الدّم إلى الجروح وبالتّالي نقص وصول الأكسجين الضّروري لالتئام الجروح بالإضافة إلى تأثير ارتفاع مستويات الجلوكوز في تقليل عمل خلايا الدّم الحمراء التي تحمل المواد الغذائيّة إلى المنطقة المصابة وتحدّ من فعالية خلايا الدّم البيضاء التي تكافح العدوى.

٤- ضعف الجهاز المناعي:

يسبّب ارتفاع مستويات السكر ضعف قدرة الجسم على مكافحة الالتهابات، وضعف الخلايا المناعيّة في المساعدة على التئام الجروح.

٥- الالتهاب المزمن:

ينتج بعد مرحلةٍ طويلة من الالتهاب ويعدّ من المراحل الطّبيعية لالتئام الجروح والتي تخلّ بالتّوازن في تكوين الكولاجين لالتئام الجروح.

٦- زيادة العدوى:

يؤدّي بطء التئام الجرح المفتوح إلى زيادة العدوى وحدوث مضاعفاتٍ مثل: (الإصابة بالغرغرينا أو التسمّم أو الالتهابات العظميّة.)

نصائح لالتئام جرح مريض السكر:

للمساعدة على عمليّة الشّفاء والتئام الجروح يُنصح باتّباع الخطوات الآتية:

١-الفحص الذّاتي المنتظم: بمعرفه الطبيب المعالج

يعدّ الخطوة الأولى لتجنّب العدوى والمضاعفات عند حدوث الاصابه
٢-إزالة الأنسجة الميتة و الزّائدة.

٣- الحفاظ على الضمّاداتنظيفة:

٤- إزالة أيّ ضغط عن الجروح:

يمكن أن يسبّب الضّغط على أيّ مكان في الجسم ضرر بالجلد بالتّالي وجود جرح أو قرحة ( قرح الفراش) .

.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق