رمضان 2022

“كبسولة طبية” تعرف علي أعراض نقص الكالسيوم في جسمك وكيفية العلاج

كتبت: منى أحمد

يعد نقص الكالسيوم حالة عدم إحتواء الجسم علي كميات كافية من الكالسيوم، فالكالسيوم من المعادن الضرورية لصحة الجسم، بما فيها “صحة العظام، الأسنان ، تنظيم ضربات القلب”، وهذا المعدن عنصر لازم لتقلصات العضلات والإسترخاء وتنظيم ضغط الدم والهرمونات .
يجب أن تحصل علي كمية كافية يومياً من الكالسيوم من أجل الحفاظ علي صحة أفضل، يمكن لمعظم الأفراد الحصول علي ما يكفي من الكالسيوم من خلال تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة الغنية بالكالسيوم، تتضمن هذه الأطعمة “منتجات الألبان والخضروات مثل الخضروات الورقية الداكنة، المأكولات البحرية، المكسرات، الفاصوليا المجففة” .

ويقدم الشارع القنائي “كبسولة طبية رمضانية”، ونصائح من الدكتور محمود أبراهيم المعاون، اخصائي أمراض القلب والباطنة، عن كيفية علاج نقص الكالسيوم في الجسم.

*أنواع نقص الكالسيوم :

هناك نوعان لنقص الكالسيوم وهما كالأتي :

1_ نقص الكالسيوم الغذائي :

يحدث نقص الكالسيوم الغذائي عند الأفراد الذين لا يحصلون علي كميات كافية من الكالسيوم، من خلال النظام الغذائي اليومي . وما يحدث في هذه الحالة، هو تخزين الكالسيوم الطبيعي داخل العظام، يصبح مستنفذ، ونتيجة لذلك تبدأ العظام في الضعف وهذا ينذر بالخطر. هذا النقص يمكن أن يؤدي إلي هشاشة العظام، وهو مرض يصيب العظام ويزيد من خطر الإصابة بالكسور والمخاوف الأخري .

2_ نقص الكالسيوم في الدم :

علي خلاف نقص الكالسيوم الغذائي فإن كلس الدم يرتبط بوجود مستويات منخفضة من الكالسيوم في الدم، وعادة ما يحدث بسبب تناول بعض الأدوية أو حتي الإصابة بالأمراض المختلفة، وعند حدوث نقص الكالسيوم في الدم يؤثر علي وظاف القلب والعضلات والدماغ .

ما هي أعراض نقص الكالسيوم ؟
تختلف أعراض نقص الكالسيوم علي حسب نوع نقص الكالسيوم وهناك أعراض عامة لنقص الكالسيوم وإليك ما يلي :-

* أعراض نقص الكالسيوم الغذائي :

_ ظهور ألام الرقبة والظهر .
_ ألام العظام أو ضعف العظام .
_ الكسور نتيجة الصدمات البسيطة .
_ ظهور تقوس غير طبيعي في العمود الفقري .
أ*عراض نقص الكالسيوم في الدم :
_ تشنجات العضلات .
_التنميل .
_ الشعور بحرقان الأعصاب .
_فقدان الشهية .
_الكدمات الكبيرة .
هناك مجموعة من الأعراض الخفيفة تشير إلي وجود حالة خطيرة، أو تهدد الحياة بمجرد ظهورها يجب إلتماس الرعاية الطبية وإليك الأعراض التي تهدد حياتك :

* تكرار الإغماء .
* ألم في الصدر، ضيق، خفقان .
*مشاكل الجهاز التنفسي مثل ضيق التنفس أو صعوبة التنفس .
* تقلصات العضلات بصفةمستمرة

إليك الأعراض العامة لنقص الكالسيوم في الجسم :
*تشنجات العضلات :

إذا كنت تعاني من تشجات متكررة للعضلات، قد لا تدرك بأنه ناتج عن وجود كميات منخفضة من الكالسيوم ،تحدث تقلصات العضلات وتليها ألام في عضلات الفخذين والساقين، هذا هو مؤشر كبير لنقص الكالسيوم في الجسم ويجب زيادة تناول الخضروات ،التي تحتوي علي الكالسيوم في نظامك الغذائي .

*إنخفاض كثافة العظام :
الكالسيوم من المعادن اللازمة للحفاظ علي المعادن قوية، خصوصاً بالنسبة للكبار في السن . لذلك فإن مستويات منخفضة من الكالسيوم تؤثر بشكل مباشر، علي كثافة العظام ويزيد من قابلية الإصابة بهشاشة العظام ..

*الأظافر الهشة :
تحتاج الأظافر رواسب الكالسيوم للحفاظ علي سلامتها، وبذلك عند وجود كميات غير كافية من الكالسيوم،، يمكن أن يجعل الأظافر ضعيفة وعرضة للكسر .

*ألم الأسنان :
يتم تخزين حوالي 99 % من الكالسيوم، في العظام والأسنان وبطبيعة الحالة إذا واجهت إنخفاض نسبة الكالسيوم في الجسم يمكن أن يجعلك عرضة لوجع الأسنان والتسوس، وتكون أكثر عرضة للإصابة للإصابة بأمراض اللثة. كما تم ربط نقص الكالسيوم عند الأطفال بتأخير التسنن .

*تشنجات ما قبل الدورة الشهرية :
المرأة التي تعاني من نقص الكالسيوم، يمكن أن تعاني من ألام أثناء الحيض، وذلك لأن الكالسيوم يخفف من ألام الدورة الشهرية.

كما يرتبط نقص الكالسيوم إلي عدم إنتظام الدورة الشهرية والنزيف عند النساء، ويساعد الكالسيوم في حدوث التطور الطبيعي لهرمونات المبيض في النساء .

*ضعف المناعة :
يلعب الكالسيوم دور هام في تحسين صحة الجهاز المناعي، حيث يقلل من إلتهابات الجهاز التنفسي، وعند نقص الكالسيوم يقلل من مقاومة الجسم، ضد هجومة علي المرض،. مما يؤدي إلي كثرة الإصابة بنزلات البرد، إلتهاب الحلق، السعال،،

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق