قنا العاصمة

”الجلابية وزيارة المقابر وأكل الملوحة“.. عادات وطقوس القناوية في عيد الفطر

كتب: أحمد القواسمي

تختلف مظاهر الاحتفال بعيد الفطر المبارك من محافظة إلى أخرى في مصر، ولكن محافظة قنا لها طابعها الخاص التي مازال أهلها محافظا على عاداته وتقاليده في الأعياد والتي يتوارثها الأجيال عن أبائهم وأجدادهم، ففي عيد الفطر المبارك يتميز أهالي محافظة قنا بلبس الجلباب الجديد وأكل الملوحة وزيارة المقابر وتناول الفايش، وتعتبر هذه من أهم المظاهر التي يتبعها أهالي أغلب مراكز المحافظة في عيد الفطر المبارك.

”الجلابية الجديدة“

تُعد أهم مظاهر الاحتفال بالعيد، في قرى ومراكز محافظة قنا، حيث يقوم الشباب والكبار والأطفال منذ منتصف شهر رمضان بالبحث عن أفضل ترزي في القرى المجاورة، لتفصيل جلابية العيد التي تمثل مظهراً من مظاهر استقبال عيد الفطر، والتي تختلف أشكالها وأنواعها وبالتالي أسعارها حسب طلب ورغبة صاحب الجلباب.

”أكل الملوحة“

يُعد مظهراً وموروثاً شعبياً اعتاد عليه الناس بمحافظة قنا في عيد الفطر، حيث يُعتبر الموسم الأشهر لتجار الملوحة الذي يلقى رواجاً واسعاً في تلك الفترة، من حيث إقبال المواطنين وازدحامهم على محلات بيع الملوحة لشرائها في ليلة العيد رغم ارتفاع أسعارها، ليتناولها الناس في وجبة الغداء أول أيام عيد الفطر المبارك.

”زيارة المقابر“

تُعد إحدى عادات وطقوس أهالي قنا ومظهراً أساسياً في عيد الفطر والتي مازالت مستمرة حتى الآن، حيث اعتاد المواطنون على زيارة المقابر عقب صلاة العيد؛ لزيارة موتاهم، وقراءة الفاتحة على أرواحهم، وتوزيع الصدقات لهم من كعك ومخبوزات وفواكه أمام قبورهم.

”تناول الفايش

يُعد من أبرز عادات وتقاليد أهالي قنا في عيد الفطر، حيث اعتادت ربات البيوت في أواخر شهر رمضان على إعداد مخبوزات العيد من كعك وبسكويت وفايش وبيتي فور وغيرهم، استعدادا لعيد الفطر، ففي أول أيام عيد الفطر وعقب الانتهاء من تأدية صلاة العيد تتناول الأسر وجبة الإفطار من مخبوزات العيد وأشهرها الفايش.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق