تعليم

”الإدارات التعليمية بقنا“ تُنهي استعداداتها لامتحانات الفصل الدراسي الثاني

كتب: أحمد القواسمي، وسمر سليمان، وعبدالرحمن الصافي، ومنى أحمد

استعدت الإدارات التعليمية بمحافظة قنا والمدارس التابعة لها، لاستقبال الطلاب لأداء امتحانات الفصل الدراسى الثاني “الدور الأول” للعام الدراسى 2021_2022م، والتي ستنطلق يوم غداً السبت  الموافق 7 مايو 2022، وذلك بناءً على توجيهات الدكتور صبري خالد، وكيل وزارة التربية والتعليم بقنا.

إدارة أبوتشت التعليمية
قال الدكتور عفت وزيري، مدير عام إدارة أبوتشت التعليمية، إنه تم عقد اجتماع مع مديري المدارس للتنبيه على توفير مصادر آمنة ونظيفة للمياه أثناء تأدية الامتحانات، وطمس العبارات المدونة على جدران حجرات الفصول وخاصة الشهادات الإعدادية والثانوية، والإعلان عن جداول الامتحانات في أماكن واضحة وظاهرة داخل المدارس، والالتزام بتطبيق الاجراءات الاحترازية أثناء الامتحانات.

وأضاف ”وزيري“، أنه تم تشكيل لجنة لحل المشاكل التي تعاني منها المدارس، والتي بها قصور في عدد الحجرات والفصول، خاصة في ظل دخول عدد من المدارس الصيانة، حيث تم حل تلك المشكلة من خلال القيام بفتح المعامل والمكتبات داخل المدارس لاستيعاب التلاميذ أثناء تأدية الامتحانات، كما تم التغلب على مشكلة نقص عدد الملاحظين لامتحانات المرحلة الإبتدائية من خلال الاستعانة بعدد من المعلمين بمدارس التعليم الثانوي الفني والعام.

وتابع: أنه تم إخطار مسئولي الصحة، لمتابعة التلاميذ أثناء أداء الامتحانات، تحسباً لأي طارئ أو حدوث أية حالات مرضية أو إعياء عند التلاميذ، لافتا إلى أنه جارٍ إخطار الأمن وهندسة الكهرباء وشركة المياه والوحدات المحلية، لمتابعة المدارس ولجان امتحانات الثانوية العامة، للوقوف على كافة المشكلات أو المعوقات إن وجدت وحلها فوراً، خاصة في ظل حرارة الجو.

كما وجه ”وزيري“ مسئولي المتابعة الفنية ومسئولي أمن الإدارة ومسئولي التطوير التكنولوجي، بمتابعة الامتحانات، وحل أي مشكلات أو معوقات تطرأ أثناء أداء الطلبة للامتحانات، مع متابعة الحالة الأمنية والأجهزة والشبكات وأية مشكلات فنية قد تحدث، خاصة خلال أداء امتحانات الثانوية العامة، هذا بالإضافة إلى تشكيل غرفة عمليات تعمل على مدار 24 ساعة لمتابعة امتحانات جميع المراحل التعليمية على مدار اليوم، والوقوف على كافة المشكلات أو المعوقات إن وجدت وحلها فوراً.

وأشار ”وزيري“، إلى أنه تم عمل محضر تقسيم للامتحانات؛ لفرزها حسب الصفوف الدراسية، كما تم توزيع الامتحانات على المدارس الابتدائية والإعدادية؛ لطباعتها قبل موعد الامتحانات، مضيفا أنه تم تشكيل لجنة للمرور على المدارس لمتابعة استعداداتها لامتحانات الثانوية العامة وتفقد مقرات اللجان والأجهزة والشبكات ومدى قدرتها واستعدادها لامتحانات الثانوية العامة.

إدارة فرشوط التعليمية
قال المهندس عبدالمنعم قاصد، مدير إدارة فرشوط التعليمية، إن الإدارة والمدارس التابعة لها مستعدة لاستقبال الطلاب لأداء امتحانات الفصل الدراسى الثاني، موضحا أنه تم تجهيز مقرات اللجان وترقيم مقاعد جلوس الطلاب، ونظافة وتعقيم المدارس واللجان لمختلف المراحل التعليمية، وذلك بناءًا على توجيهات الدكتور صبري خالد، وكيل وزارة التربية والتعليم بقنا.

وأكد ”قاصد“، أنه تم استلام الامتحانات من الموجهين وطباعة الأسئلة، لتوزيعها على المدارس، وكذلك تم تجهيز مياه الشرب للمرور على التلاميذ أثناء أداء الامتحان، خاصة في ظل ارتفاع درجات الحرارة، والتنبيه بالالتزام بتطبيق الإجراءات الاحترازية، مشيرا إلى تشكيل غرفة عمليات بالإدارة لمتابعة الامتحانات وأية مشكلات طارئة قد تحدث أثناء سير الامتحانات والعمل على حلها فوراً، مؤكداً البدء في أعمال التصحيح بعد انتهاء الامتحانات.

إدارة الوقف التعليمية
أكد الدكتور علاء الفقي، مدير عام الإدارة التعليمية بالوقف، جاهزية المدارس لاستقبال الطلاب لأداء امتحانات نهاية العام الدراسي، مشدداً على ضرورة توفير كافة الأجواء المناسبة للطلاب لأداء الامتحانات في سهولة.

وأضاف “الفقي“، أنه تم التنبيه على جميع مديري المدارس بالوقف وقراها على تجهيز اللجان، وتصليح اي أعطال في المراوح وتجهيزها لهم، وكذلك تجهيز مياه شرب للمرور بها علي الطلاب أثناء أداء الامتحان، وذلك للحد من ارتفاع درجة الحرارة.

وأشار إلى أنه تم وضع ترتيبات أمنية لعدم التكدس أثناء أداء وقبله، وكذلك توفير أماكن بعيدة عن ارتفاع درجة الحرارة لجلوس التلاميذ بين فترات الامتحان، وذلك حفاظاً على سلامة الطلاب أثناء أدائهم الامتحانات.

إدارة نجع حمادي التعليمية


عقد راجح صابر الطيب، مدير عام الإدارة التعليمية، اجتماعا موسعا بموجهي أوائل المواد الدراسية والأنشطة، ومديري المراحل التعليمية، ورئيس قسم شئون الطلبة والامتحان، استعدادا لاستقبال امتحانات صفوف النقل للفصل الدراسي الثاني للعام ٢٠٢١ / ٢٠٢٢م.

ناقش الاجتماع، ضرورة الالتزام بالقرارات الوزارية، في وضع امتحانات صفوف النقل للعام الجاري، والالتزام بالمواعيد الواردة بالخطة الزمنية للعام الدراسي ٢٠٢١/ ٢٠٢٢، مع مراعاة ما تم تدريسه من المناهج الدراسية للفصل الدراسي الثاني لجميع صفوف النقل.

وشدد خلال الاجتماع، على ضرورة الالتزام بمواصفات الورقة الامتحانية المُعدة من قبل المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي، والموجه العام.

وأكد ”الطيب“ خلال الاجتماع، على سلامة الصياغة اللغوية عند وضع الامتحان وتجنب الأخطاء الإملائية وغيرها، مشددا على عدم وجود موانع لواضعي الامتحانات.

وأشار مدير الإدارة، خلال الاجتماع، إلى ضرورة مناسبة الامتحان للوقت المحدد في جدول الامتحان، مع البعد عن الأسئلة الغامضة، منبها على واضعي الأسئلة ضرورة وضوح الأسئلة، حيث لا ينبغي أن تحتمل أية تفسيرات تؤدي إلى إرباك التلميذ أو الطالب، مع الحفاظ على سرية الامتحانات، مع تسليمها المطبعة السرية قبل الامتحان بوقت كافٍ، والتشديد على نسخة احتياطية للامتحان بنفس مواصفات ومعايير وضوابط النسخة الأصلية.

إدارة قوص التعليمية

قال الدكتور محمد خلف الشريف، مدير إدارة قوص التعليمية، إنه تم تجهيز 258 مدرسة لاستقبال التلاميذ والطلاب؛ لبدء امتحانات النقل اعتبارا من غدا السبت الموافق 7 مايو 2022، وذلك بناء على تعليمات الدكتور صبري خالد، وكيل وزارة التربية والتعليم بقنا.

وأشار “خلف”، أنه تم عقد اجتماع مع مديري المدارس للتنبيه على توفير المياه أثناء تأدية الامتحانات، والإعلان عن جداول الامتحانات في أماكن واضحة وظاهرة داخل المدارس، والالتزام بتطبيق الاجراءات الاحترازية أثناء الامتحانات.

وأضاف ” مدير الإدارة “، أنه تم تشكيل غرفة عمليات داخل الإدارة لحل المشاكل التي تعاني منها المدارس، ومتابعة سير الامتحانات.

وتابع: أنه تم إخطار مسئولي الصحة، لمتابعة التلاميذ أثناء أداء الامتحانات، تحسباً لأي طارئ أو حدوث أية حالات مرضية أو إعياء عند التلاميذ، لافتا إلى أنه جارٍ إخطار الأمن وهندسة الكهرباء وشركة المياه والوحدات المحلية، لمتابعة المدارس ولجان امتحانات الثانوية العامة، للوقوف على كافة المشكلات أو المعوقات إن وجدت وحلها فوراً، خاصة في ظل حرارة الجو.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق