قنا العاصمة

“سكر وخميرة وماء”.. طُرق فعّالة لطرد الذباب من المنازل تزامنًا مع فصل الصيف

عبد الرحمن الصافي

مع حلول فصل الصيف، يعاني الكثيرون من وجود الذباب، بالمنازل وغيرها من الأماكن المختلفة، ما يسبب أرَقا للبعض، باحثين عن طرق فعّالة لطرد تلك الحشرة، خوفا من أن تكون سببا في نقل الأمراض.

سبب انتشار الذباب

يقول المهندس أسعد محمد، رئيس قسم الإعلام والتوعية البيئية بجهاز شؤون البيئة بقنا، إن سبب وجود الذباب بالمنازل هو وجود متبقيات الطعام والطبخ والقمامة لفترة، حيث يؤدي تعفن تلك المواد إلى جذب الذباب، فضلا عن شدة الإضاءة، مشيرا إلى أن انتشار الذباب يكون بكثافة عالية خلال فصل الخريف، حيث يعتبر مناخًا مناسبًا لنشاط الحشرة.

ويضيف “محمد”، لـ”الشارع القنائي”، أنه من ضمن أسباب انتشار الذباب المنزلي هو عدم الاهتمام بتنظيف الأماكن وترك الأتربة متواجدة عليها دون إزالتها، وترك النوافذ مفتوحة لفترة طويلة خلال النهار، دون أسلاك عليها.

فضلا عن ذلك، يشير رئيس قسم الإعلام والتوعية البيئية بجهاز شؤون البيئة بقنا، إلى أن التغيرات المناخية وبرودة الجو يُجبر الذباب على الاحتماء داخل المنازل والأماكن الأكثر دفئا.

ولفت “محمد”، إلى أن دراسات عديدة ذكرت أن الذباب يتقيأ على الطعام عند وقوفه عليه، ولوجوده باستمرار في الأماكن الملوثة ووقوفه عليها، فإنه يكون حاملا للبكتيريا والفيروسات بصفة مستمرة، وبالتالي تنقل تلك الفيروسات من مكان لآخر، وبمجرد أن يلمس قدم الذباب الطعام، فإنه ينقل له الجراثيم فورًا.

ويستطرد، كما أن الذباب لكونه أداة متحركة يتسبب في نقل الأمراض المعدية، مثل الكوليرا والدوسنتاريا وكذلك التيفويد، ناصحا بعدم شراء الطعام من المطاعم غير الموثوق فيها، والتي من الممكن أن يتعرض الطعام داخلها للذباب.

أمراض يتسبب الذباب في نقلها

وقال أسعد محمد، رئيس قسم الإعلام والتوعية البيئية بجهاز شئون البيئة بقنا، إن منظمة الصحة العالمية، أكدت أن الذباب المنزلي مسؤول عن 65 مرضا على الأقل، فضلا عن أنه حامل لأمراض الإسهال والتهابات الجلد والعين، وأبرز الأمراض الكوليرا والتهاب الملتحمة والتهاب الامعاء وبكتيريا السالمونيلا وحمى التيفويد والسل، لكون الذباب يتغذى على المواد المتعفنة أو المتحللة، وكذلك البراز البشري والحيواني، وتنتقل الأمراض للإنسان عندما يطير الذباب على الأطعمة أو الشراب الموجود بالمنزل وينقل إليها البكتيريا.

مصيدة ذباب بالسكر وخميرة البيرة

ويذكر “محمد”، أن هناك طرق عديدة لطرد الذباب من المنازل، منها خفض الإضاءة في المطبخ، وزراعة النباتات الحمضية مثل النعناع والريحان، حيث تعمل تلك النباتات على طرد البعوض والناموس، كذلك يمكن عمل مصيدة من خلال وضع 50 جرام ماء مع سكر وخميرة البيرة ووضعها في أسفل زجاجة بلاستيكية، وقطع أعلى زجاجة وقلب فوهتها رأسا على عقب، ولصقها بنصف زجاجة سفلي، مما يجذب الذباب ويدخل من فوهتها ولا يستطيع الخروج.

كما يتم مكافحة الذباب المنزلي، كما يذكر رئيس قسم الإعلام والتوعية البيئية بجهاز شئون البيئة بقنا، عن طريق تركيب شباك على النوافذ، ومن الممكن استخدام المبيدات المكونة من مواد طبيعية مثل الخردل وإكليل الجبل والقرفة وزيوت النعناع ورشها بالأماكن تواجد.

وأضاف “محمد”، أن الطرق الطبيعية أفضل من هذه المبيدات التي تحتوي على نسبة عالية من المواد الكيميائية، والتي قد تصيب الأطفال بأي ضرر، خاصة جهازهم التنفسي.

دور التنمية المحلية

ويتابع، كما يمكن من خلال التنمية المحلية، ردم المستنقعات وتطهير الترع والمصارف ورفع القمامة أولا بأول، ورش أماكن انتشار الذباب والحشرات، عن طريق سيارات المحليات ونشر التوعية اللازمة، وذلك لتقليل انتشار الذباب بالمنازل.

له فوائد بيئية

ويؤكد رئيس قسم الإعلام والتوعية البيئية بجهاز شؤون البيئة بقنا، أنه رغم وجود أضرار للذباب، إلا أنه له بعض الفوائد، لكونه حلقة هامة في تحقيق التوازن البيئي، فهو يساعد في القضاء على بعض الحشرات الضارة، كما أن بعض أنواع الذباب تساعد في زيادة إنتاجية المحاصيل الزراعية عن طريق نقل حبوب اللقاح، فضلا عن كون بيض الذباب غذاء لبعض حشرات الأخرى.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق