الوقف
أخر الأخبار

الفطير الأبيض عادة موروثة.. صناعته “مهارة العرسان”

أهم وجبة في البيت الصعيدي..لايمكن الاستغناء عنها

كتبت سمر سليمان

تختلف العادات والتقاليد بين المحافظات وبعضها البعض ، إلا أن أهل الصعيد لديهم عادات وتقاليد لها طابع خاص ومميز ، خاصة العادات التي تخص الطعام ،لها مزاق خاص عندهم.

ويتميز الصعيد وخاصة في محافظة قنا بأشياء كثيرة يقومون بصناعتها وخاصة الفطير الأبيض، الذي يعتبر أقدم وجبة في البيت الصعيدي، تخبزه المرأة الصعيدية ، ويخزن في البيت للاستعمال في أي وقت، وتعده المرأة في المناسبات الهامة وغيرها، لأن له عده طرق في الطهي.

إلتقي“ الشارع القنائي “ مع السيدات بقرية القلمينا التابعة لمركز الوقف ، وقام بإجراء حوار معهم أثناء صناعتهم “الفطير الأبيض“  في منزلهم لنتعرف على الأجواء التي تتم أثناء صناعته ومعرفة طريقة صنعه ولماذا يتم صناعته في أي وقت.

تقول نادية عبدالرحمن ، ربه منزل ، إن أهل الصعيد له عادات وتقاليد خاصة في تحضير الوجبات، والرقاق أو الفطير الأبيض ،من اهم هذه العادات ويوجد في كل منزل، في المناسبات وغير المناسبات ،لأنه بيتم خبزه وتخزينه، ويستخدم في عده أكلات مختلفة مثل فته الضاني، وصواني الرقاق باللحم وغيرها.

وتضيف ورده ناجح ، ربه منزل ، إن من ضمن عاداتنا وتقاليدنا في الماضي ، كان إعداد الفطير الأبيض ، هو معيار لاختيار الزوجة ، حيث كانت الأمهات يعلمن بناتهن عمل المخبوزات سواء الفطير الأبيض أو المشلتت أو العيش الشمسي أو الفايش ، قبل الزواج، وكان يتم سؤال الفتاه قبل الخطبة إذا كانت تستطيع إعداد المخبوزات ، فإذا كانت تعرف إعدادها فهي زوجة جيدة وناجحة.

عبير فهمي ، ربه منزل، تقول ان صناعة الفطير الأبيض ، من العادات الموروثة التي لا يستغني عنها، اي منزل وخاصة في الصعيد ويتم صناعته في جميع المناسبات، وخاصة في الأكلة واللمة مع أفراد العائلة، وعندما يأتي شخص من السفر ، لابد من صناعته، وتحضير الفته له، ولا يوجد أي مجهود في صناعتة ولكن طراوة العجينة وطريقة فردها هي الأصعب في عملية الإعداد، مشيرة إلي أن الفطير الأبيض يتكون من المقادير التالية :_

دقيق
ماء

وملعقة صغيرة ملح

طريقه التحضير:_

_يعجن الماء والدقيق جيدا حتى تصبح العجينة متوسطة الليونة.

_ وتقطع العجينة كور متساوية و يتم فردها على سطح مستوي (طبلية) بواسطة المردانة (النشابة)، حتى تصبح رقيقة وكبيرة، ويتم وضع الدقيق عليها أثناء الفرد حتى لا تشتبك بالنشابة.

_تجهز فرن حرارتها عالية قبل العمل تؤخذ القطعة وتوضع في الفرن مع وجود شخص آخر أمام الفرن .

_يلاحظ عملية الخبز، حيث أن الفطير لا تزيد مدة تسويته عن 5 دقائق فى الفرن تسحب بعد التسوية، وتطبق على مرتين أو تترك كما هي حسب الرغبة ويخزن في مكان جاف.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق