قنا العاصمة

بالصور| ”القش والمصاص“ وقود يلهب حرائق عصارات القصب بقنا

وخبير يناشد بترخيصها حماية لهم

كتب: أحمد القواسمي، وسمر سليمان

شهدت عصارات قصب السكر، بعدد من قرى محافظة قنا، وخاصة في مراكز نجع حمادي وفرشوط وأبوتشت، حرائق غامضة خلال الأيام الماضية مما أدى إلى اشتعال النيران في مخزون “المصاص“ داخل العصارة، والتي تتزايد في فصل الصيف؛ والتي كان آخرها نشوب حريق فى عصارة قصب، بقرية الحاج سلام بفرشوط، أمس الأحد، وتمكنت قوات الحماية المدنية من السيطرة عليه وإخماده.

وقائع سابقة
ولقد نشبت العديد من الحرائق، في عصارات قصب السكر بقرى محافظة قنا، في الفترة الماضية، والتي من أبرزها:

في 23 أبريل 2022م، نشب حريق في عصارة قصب بقرية الحاج سلام بمركز فرشوط، وانتقلت قوات الحماية المدنية إلى مكان الحريق، وتمكنت من السيطرة عليه قبل امتداده للمباني المجاورة.

وفي 16 مايو الجاري، نشب حريق فى عصارة عسل أسود بقرية أولاد نجم بمركز نجع حمادى، وتمكنت قوات الحماية المدنية من السيطرة على الحريق دون وقوع إصابات بشرية، ولكنه التهم كميات من محصول قصب السكر المخزنة أمام العصارة، والتى كانت معدة لاستخدامها في أعمال العصير، فضلاً عن كميات القش التي ساعدت في اشتعال النيران.

وفي 21 مايو الجاري، اندلع حريق في عصارة قصب بقرية كوم البيجا بمركز فرشوط، وانتقلت قوات الحماية المدنية، إلى موقع الحريق، وتمت السيطرة على الحريق قبل امتداده.

وفي 22 مايو الجاري، نشب حريق في عصارة قصب بقرية السليمات بمركز أبوتشت، وتمكنت قوات الحماية المدنية من السيطرة على الحريق وإخماده دون وقوع خسائر في الأرواح.

 

تطوير تكتلات عسل القصب
تقول المهندسة أماني صلاح، رئيس قسم البيئة بمجلس مدينة نجع حمادي، ومسؤولة عن مبادرة تطوير تكتلات العسل الأسود، إن هناك مبادرة مشروع تنمية الصعيد لتطوير تكتلات عسل القصب، وذلك للعمل على تحسين جودة المنتج والبيع بشكل آمن من غير مطاردة من البيئة والصحة، وعندما يتم تحسين المنتج يتم تصديره للخارج، وذلك من خلال تطوير العصارات ومدها بالإمكانيات المادية التي تحتاجها عن طريق البنوك، وتمويل المشروعات.

وأضافت، أنه في حال عدم وجود الترخيص يتم منع العصارات من التطوير، وبالتالي يظل تكرار نشوب الحرائق وتبقى المداخل وأماكن التخزين وبيت النار، غير مطابقة للمواصفات، فضلا عن عدم وجود طفايات حريق، لذا لابد من الترخيص حتى تتحقق الحماية لهم من اشتعال الحرائق.

وأشارت، إلى أن هناك عدد من العصارات تم صدور قرار إغلاق لها بمراكز أبوتشت وفرشوط ونجع حمادي؛وذلك بناءا على تعليمات مديرية الصحة بقنا؛ نظرا لعدم مطابقة الاشتراطات الصحية، وأنه يوجد بنجع حمادي 27 عصارة قصب معظمهم يحضرون الندوات التي تنعقد في هذا الشأن.

وأوضح أحمد بدوي حمدالله، محامي، أنه صدر قرار رقم 148 لسنة 2022 بشأن غلق جميع عصارات القصب الغير مرخصة لحين تقنين أوضاعها واستيفاء الاشتراطات الصحية المطلوبة داخل المحافظة، لافتا أن برنامج تكتل العسل دفع إلى التعاقد مع 4 محامين، حتى يتم السير في إجراءات تراخيص العصارات وحمايتهم من قرارات الغلق النهائية وتجهيز الملفات طبقاً للشروط والمواصفات التي حددتها المحافظة، مشيراً إلى أن أتعاب المحاماة ليست على أصحاب العصارات بل على الحكومة هي التي ستقوم بدفع الرسوم المقررة على المرخص، والتي تكون بإيصال، وهذا ضمن برنامج تنمية الصعيد الذي وضعته الدولة.

سبب الحرائق
وأكد عاصم أبو العز، خبير اقتصادي، أن سبب الحرائق التي تحدث هو وجود الكثير من مصاص القصب بجوار وداخل العصارة، وأن هذا المصاص يوجد به مادة تساعد على اشتعاله بسرعة وخاصة أنه متواجد من قديم الأزل.

وناشد، أصحاب العصارات التوجه إلى ترخيص هذه العصارات حتى يتم حمايتهم والمحافظة عليهم أثناء اندلاع أي حريق، مؤكدا أن ما يؤدي إلى الاشتعال كثرة المصاص داخل العصارة، وعدم مطابقة بيت النار أو المدخنة للمواصفات.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق