قصص مصورة

“بدر السوهاجي”.. 11 عاما في صناعة الفطير المشلتت بقنا “النَّفَس سر الصنعة”

كتب: عبد الرحمن الصافي

من أشهر المخبوزات الريفية، والتي تنتشر بشكل كبير في القرى الصعيدية، وقرى الدلتا، هي الفطير المشلتت، ولرغبة المواطنين في تناوله بدأت المخابز، بالمدن، في صناعته لتوفيره بشكل مستمر أمام الزبائن، خاصة مع زيادة الطلب عليه، لتناوله في والوجبات المختلفة.

يقول بدر السوهاجي، إنه يعمل في صناعة الفطير المشلتت منذ حوالي 11 عاما، مؤكدا أن سر الصنعة هو “النَّفَس”، والاهتمام بالنظافة بشكل كبير.

يبدأ “السوهاجي”، بخلط الدقيق والماء والملح والسكر، حسب المقادير، وبعد عجن المكونات، يتركها لفترة قصيرة، ثم يبدأ في فردها وتهويتها من خلال حركات اكروباتية، تجعل الفطير “هشّ ومورّق”، ويرش بعد ذلك السمن حسب المقادير، ثم يترك العجينة على رفّ، لحين إخراج الفطير السابق من الفرن.

ويضيف محمد هريدي، أن الفطيرة تستغرق وقتا داخل الفرن حوالي 10 دقائق، وتكون تحت درجة حرارة 250 درجة مئوية، يتم خلالها قلب الفطير على الجانب الآخر، بعد استواء الأول وتحميره.

ويتابع “هريدي”، أنه يتم حشو الفطير بالتونة أو اللحمة المفرومة أو العسل، أو غيرها من أنواع الحشو، حسب رغبة الزبون، لافتا إلى أن الفطير المُعدّ للحشو يكون بدون سكر فيما يكون الفطير العادي بالسكر.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق