قصص مصورة

كعب داير على الأسواق.. عم “علي” 50 عاما في بيع النابت ” عمري ما أمد يدي لأحد”.. صور

أول طبق بعته ثمنه 60 صاغ

كتبت: منى أحمد

ما أن تطأ قدماك، سوق الخميس بقرية حجازة بحري بمركز قوص، إلا ويلفت انتباهك زحام شديد حول العم علي قاسم، صاحب الـ 70 عاما، جالسا وأمامه أواني كبيرة ، تفوح منها رائحة شهية، تدفعك للاصطفاف في الطابور، لتحصل وتتناول طبق فول نابت شهي، مصحوب بأرغفة العيش الشمسي، وتنتشر فوقها حبات الفول مع مياهه المميزة

كعب داير على الأسواق

يقول عم “علي”انه 50 عاما في بيع النابت ” كعب داير علي الأسواق من سوق الي سوق، بجميع مراكز المحافظة، ولكن مع تقدم العمر، وصعوبة التنقل بين الأسواق، اختصر عمله بين سوق الخميس في حجازة بحري وسوق الأثنين بمدينة قوص فقط .

عمري ما أمد يدي لأحد

ويشير” الرجل السبعينيي”، أن عمله في بيع النابت ساعده على تربية أبنائه الإثنين، لافتا أن مهنة بيع النابت موروثة أبا عن جد، ولا يعرف مهنة غيرها، التي عشقها وقضي بها سنوات طويلة من الشقاء والتعب بين الأسواق، لكسب لقمة العيش من الحلال.

أول طبق بعته ” 60 صاغ”

ويوضح العم” علي”، أن أول طبق للفول النابت، قام ببيعه منذ نصف قرن من الزمان، كان ب 60 صاغ، لافتا أن في ذلك الأوان كان يباع ” بالربعة” وليس بالكيلو ، أما الآن مع إرتفاع أسعار الفول، وصل تراوح طبق الفول النابت ماببن 3 و5 جنيهات .

ويضيف” المسن المكافح “، أن عمله في الأسواق يبدأ من الساعة 1 صباحا ليلة السوق، وحتي نفاذ كمية النابت.

واضاف أن عمل الفول النابت يمر بعد خطوات، تبدأ بشرائه ثم نقعه لمدة 3 أيام، وبعدها غليه علي النار مع إضافة التوابل من ” كنون وملح وثوم وليمون وزعفران”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق