أبوتشتالشارع السياسيمشكلات

”صدقي“ و”الشحات“ يستعرضان احتياجات ومشكلات مركز أبوتشت لإيجاد الحلول المناسبة لها

كتب: أحمد القواسمي

استعرض كل من النائبة سحر صدقي، والنائب عبدالفتاح الشحات، عضوي مجلس النواب، الاحتياجات والمشكلات التي يعاني منها مركز أبوتشت، والتي أبرزها مشكلات الصحة والتعليم والمياه، وذلك خلال اللقاء الجماهيري الذي عقده محافظ قنا اللواء أشرف الداودي الإثنين الماضي بمركز أبوتشت.

توقف العمل بمستشفى أبوتشت
في بداية كلمتها، تساءلت النائبة سحر صدقي، عضو مجلس النواب، ورئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن بقنا، وأمينة المرأة بمحافظة قنا، عن سبب توقف العمل في مستشفى أبوتشت العام رغم تقديمها عدة طلبات والحصول على وعود بانتهاء المستشفى في أقرب وقت، مؤكدة أنه على أرض الواقع لم نرَ أي جديد، ومازال العمل متوقفاً، ولا نعلم متى سينتهي المستشفى، ويتم افتتاحه.

مستشفى سمهود وعجز الأطباء
وأكدت ”صدقي“، جاهزية مستشفى صحة الأم والطفل بسمهود من حيث توفر الأجهزة والحضانات، ولكن لم يتم افتتاحها حتى الآن، رغم حاجة المواطنين الماسة للمستشفى وحضانات الأطفال الموجودة بها، نظراً لارتفاع أسعار وتكاليف حضانات الأطفال الخاصة، لافتة إلى وجود عجز في الأطباء بالوحدات الصحية بمركز أبوتشت، لتوفر 14 طبيباً فقط موزعين على حوالي 40 وحدة صحية، مطالبة بضرورة تحديد مواعيد عمل كل طبيب داخل الوحدات الصحية والإعلان عنها للمواطنين.

عجز المعلمين
وقالت عضو مجلس النواب، إنه يوجد عجز في المعلمين بإدارة أبوتشت التعليمية، بالإضافة إلى إسناد تدريس المواد الدراسية لغير المتخصصين، مثل قيام أخصائي اجتماعي بتدريس مادة اللغة الإنجليزية، ومعلم تربية رياضية يُدرس مادة العلوم، مطالبة بضرورة إيجاد حل لتلك المشكلة؛ حرصاً على أبنائنا الطلاب ومستقبلهم، كما طالبت بتسليم مبنىى مجلس مدينة أبوتشت القديم وتخصيصه كمقر لإدارة أبوتشت التعليمية، نظراً لتشتت أقسام الإدارة وتوزيعها على عدد من الفصول داخل المدارس، مما تسبب في تكدس الطلاب وارتفاع كثافتهم داخل الفصول الدراسية بتلك المدارس.

مدرسة ثانية للغات
وأضافت أنها تقدمت بطلب لإنشاء مدرسة تجريبية للغات داخل مركز أبوتشت، نظراً لإتساع مساحة المركز وكثرة سكانه، والمدرسة الوحيدة الموجودة به لا تتسع لجميع الطلاب، وصعوبة إجراءات نقل الطلاب إلى مدارس مركز نجع حمادي، هذا إلى جانب عدم قدرة أولياء الأمور على توفير سيارة لنقل أبنائهم يوميا من منزلهم إلى مركز نجع حمادي، مطالبة بسرعة إنشاء مدرسة تجريبية للغات داخل مركز أبوتشت حتى يتسنى لأبنائنا الطلاب الالتحاق بمدارس خاصة.

إحلال وتجديد خط المياه الرئيسي
كما طالبت رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن بقنا، بسرعة البدء في إحلال وتجديد خط المياه الرئيسي الممتد من قرية الزرايب حتى الكوبري الشرقي بمدخل مدينة أبوتشت، وذلك بعد الموافقة عليه وإدراجه ضمن المبادرة الرئاسية ”حياة كريمة“، مع ضرورة رصف الطرق بشوارع مدينة أبوتشت، مشيرة إلى معاناة قرى خط الجبل من نقص مياه الشرب، واحتياج تلك القرى لمحطات رفع ”بوسترات“، لزيادة كمية المياه.

مدرسة تجريبية
ومن جانبه، قال النائب عبدالفتاح الشحات، عضو مجلس النواب، إنه تم اختيار مساحة 2500 م2 لإنشاء مدرسة تجريبية للغات بمركز أبوتشت، بعد موافقة هيئة الأبنية التعليمية، ولكن لم يتم استصدار قرار التخصيص حتى الآن، مطالباً محافظ قنا بسرعة إصدار هذا القرار حتى يتم البدء في العمل.

مطحن أبوتشت
وأضاف: أنه تم تخصيص قطعة أرض لبناء مطحن دقيق بمركز أبوتشت، ولكن لم تقم إدارة المطاحن بالبناء عليها حتى الآن، مطالباً محافظ قنا بضرورة التدخل في ملف مطحن أبوتشت؛ لإيجاد حل مناسب لتلك المشكلة، حرصاً على مصلحة المواطنين والتجار حال صرف حصص الدقيق من مطاحن مركزي فرشوط ونجع حمادي.

طرق بديلة وموقف سيارات
وأشار ”الشحات“، إلى ضرورة إيجاد طرق بديلة لمرور السيارات حال إغلاق مزلقان كوم يعقوب أثناء أعمال إنشاء الكوبري العلوي أعلى المزلقان، كما طالب بسرعة إنشاء موقف سيارات عزبة البوصة وتوفير عسكري مرور؛ لضبط حركة سير السيارات.

رصف الطرق
ولفت عضو مجلس النواب، إلى أنه يحلم بأن تصبح أبوتشت مدينة ذات طراز مميز، وأن يراها في أبهى صورة، ويتمنى أن تشهد المدينة تطورا كبيرا في الفترة المقبلة، مطالباً بسرعة رصف الطرق بها، والانتهاء من تطوير المستشفى وافتتاحه.

ضعف المياه
وأوضح أن قرى خط الجبل تعاني من ضعف مياه الشرب، وهي في حاجة لإنشاء محطات رفع ”بوسترات“، لزيادة كمية المياه المتدفقة لتلك القرى، كما طالب بتخصيص مجلس مدينة أبوتشت القديم، أو تخصيص قطعة أرض لتكون مقراً لإدارة أبوتشت التعليمية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق