قنا العاصمة

“نزيف الأسفلت” عرض مستمر في قنا.. السرعة الزائدة والرعونة أبرز الأسباب

و10 تعليمات هامة في فترات الحر

كتب: أحمد القواسمي

حوادث الطرق، نزيف مستمر يفجع المواطنين من حين لآخر، حيث كانت محافظة قنا على موعد مع عدد من الحوادث البشعة خلال الفترة الأخيرة، والتي اختلفت ما بين انقلاب سيارة ملاكي أو ميكروباص، أو تصادم توك توك بسيارة نقل، أو انقلاب تروسيكل أو اصطدام سيارة بالرصيف، أو تصادم سيارتين، أو تصادم سيارة وموتوسيكل، ما أسفر عن وقوع وفيات ومصابين.

وبات نزيف الأسفلت، يدق ناقوس الخطر، لاسيما أن الأخطاء البشرية لها اليد العليا في وقوع تلك الحوادث، والتي تتمثل في السرعة الزائدة، واختلال عجلة القيادة بيد السائق، والرعونة وعدم المبالاة أثناء القيادة، فضلاً عن عدم اتباع التعليمات المرورية.

يستعرض “الشارع القنائي” أبرز الحوادث التي شهدتها محافظة قنا خلال الفترة الأخيرة، وذلك على النحو التالي:

مصرع وإصابة 4 أشخاص في حادث تصادم مروع بقوص

حيث لفظ شاب أنفاسه الأخيرة، فيما أصيب 3 آخرين، مساء الأحد، إثر تصادم موتوسيكل مع توك توك بقرية الخرانقة، مركز قوص.

تلقى مرفق إسعاف قنا، بلاغا يفيد مصرع حجاج مؤدب جمال، 22 عامًا، وإصابة كلًا من محمد نور الدین محمد، 31 عامًا، من الجمالية، وأحمد جمال أحمد، 20 عاما، من جراجوس، ومحمد حسني خضري، 23 عامًا، من الشعراني، إثر تصادم موتوسيكل مع توك توك، بقرية الخرانقة، مركز قوص.

مصرع 7 أطفال غرقاً بينهم 6 أشقاء في انقلاب تروسيكل داخل ترعة بالأقصر

ففي 13 يوليو الجاري، لقي 7 أطفال من مركز نقادة بينهم 6 أشقاء مصرعهم غرقاً إثر وقوع حادث انقلاب تروسيكل في ترعة أصفون بمدينة القرنة في محافظة الأقصر، حيث كان هذا هو الحادث الأبرز والأصعب الذي أصاب أبناء محافظة قنا جميعاً بالحزن والأسى، وأدمى قلوبهم، وخيم على قريتهم صوص بمركز نقادة بالسواد.

إصابة 10 أشخاص في انقلاب سيارة ميكروباص على طريق قنا – سفاجا

واستمر مسلسل حوادث الطرق، ففي 14 يوليو الجاري، أصيب 10 أشخاص، إثر وقوع حادث انقلاب سيارة ميكروباص على الطريق الصحراوي “قنا – سفاجا” عند الكيلو 30، وجرى نقلهم إلى المستشفى، وحرر محضر بالواقعة، وأخطرت الجهات المختصة لتتولى التحقيقات.

إصابة 3 أشخاص في انقلاب سيارة بقرية هو بنجع حمادي

وفي نفس اليوم، وقع أيضاً حادث انقلاب سيارة بناحية قرية هو بنجع حمادي، أسفر عن إصابة 3 أشخاص هم شروق حسني السيد، 33 عاماً، ومحمد محمود فراج، 4 أعوام، وفريدة محمود فراج، عامين ونصف، وجرى نقل المصابين إلى المستشفى، وحُرر محضر بالواقعة، وأخطرت الجهات المختصة لتتولى التحقيقات.

إصابة فتاة وطفلة في تصادم توك توك مع سيارة ربع نقل بأبوتشت

وفي نفس اليوم أيضاً، أُصيبت فتاة وطفلة، إثر وقوع حادث تصادم سيارة نقل وتوك توك على طريق الحسينات أمام السلخانة بمركز أبوتشت، وجرى نقلهما إلى مستشفى أبوتشت المركزي، وحُرر محضر بالواقعة، وأخطرت الجهات المختصة لتتولى التحقيقات.

إصابة 3 أشخاص في تصادم سيارة نقل وموتوسيكل بقوص

ومازال نزيف الأسفلت مستمراً، فمنذ 6 أيام، أصيب 3 أشخاص إثر وقوع حادث تصادم سيارة نقل وموتوسيكل على كوبري المخزن بمركز قوص، وجرى نقلهم إلى مستشفى قنا العام، وحُرر محضر بالواقعة، وأخطرت الجهات المختصة لتتولى التحقيقات.

إصابة 3 أشخاص في حادث سيارة ملاكي بقنا

ومنذ 3 أسابيع، أصيب 3 أشخاص إثر وقوع حادث اصطدام سيارة برصيف الطريق بجوار مدخل قرية الجبلاو بقنا، وجرى نقل المصابين إلى مستشفى قنا العام، وحُرر محضر بالواقعة، وأخطرت الجهات المختصة لتتولى التحقيقات.

إصابة 4 أشخاص في تصادم سيارتي ملاكي بقرية السمطا

ومنذ 3 أسابيع أيضاً، أُصيب 4 أشخاص، إثر وقوع حادث تصادم سيارتي ملاكي بقرية السمطا بمركز دشنا، وجرى نقلهم إلى مستشفى قنا العام، وحُرر محضر بالواقعة، وأخطرت الجهات المختصة لتتولى التحقيقات.

تعليمات المرور أثناء القيادة خلال أوقات الحر

وضعت الإدارة العامة للمرور، في وقت سابق، مجموعة من الإرشادات المرورية لقائدى السيارات، أثناء القيادة خلال أوقات الحر الشديدة وارتفاع درجات الحرارة، لمنع وقوع حوادث الطرق الناتجة عن حرائق السيارات والإهمال فى الصيانة الدورية للمركبة.

وجاءت التعليمات والنصائح كالتالي:

1-مراجعة إطارات السيارات بسبب ارتفاع ضغط الهواء، وانفجار الإطارات.

2-التأكد من دورة التبريد وتيل الفرامل، لتفادى آثار ارتفاع درجات الحرارة.

3-يُفضل تجنب القيادة فى الطرق شديدة الازدحام، لتفادي ارتفاع درجة حرارة محرك السيارة

4-تجنب قيادة السيارة في أوقات الحر القصوى، حيث يُفضل الخروج في الصباح الباكر.

5-التحقق دائمًا من مياه “الردياتير” وتزويدها دائماً للحفاظ على معدل برودة موتور السيارة.

6-تجنب تزويد مياه “الردياتير” الساخنة بمياه باردة، إلا إذا كان الموتور يعمل، حتى لا يؤدي ذلك إلى تلف “وش السلندر”.

7-يُفضل استخدام الطرق المسطحة عن الكباري والأنفاق.

8-ضرورة ضبط ضغط الهواء داخل الإطارات بما يتلاءم وفصل الصيف، وكذلك مراجعة حركة التبريد.

9-التشديد على الحذر الشديد عند فتح غطاء الردياتير أثناء سخونة المحرك حتى لا يندفع الرذاذ الساخن وبخار الماء في وجه السائق.

10-التحقق من سلامة مروحة التبريد وزيادة ماء الردياتير وقربة المياه.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق