مصانعنا ومزارعنانجع حمادي

أفضل طريقة لاختيار الثمينة بأقل الأسعار.. نصائح عند شراء الأغنام| صور

"اختار أبو ديل عِوج"

كتب: عبد الرحمن الصافي

يسعى الكثيرون إلى معرفة كيفية شراء الأغنام السليمة، والثمينة بأقل الأسعار، دون الوقوع في أفخاخ، بعض التجار من معدومي الضمير.

يقول ماجد مخلوف، تاجر أغنام، من فرشوط، إن هناك عدة طرق يمكن من خلالها للزبائن التعرف على الأغنام السليمة، والثمينة، بأقل الأسعار، دون الحاجة إلى وجود وسيط عند الشراء.

ويضيف “مخلفوف”، أنه يتم اختيار الأغنام وفق ما يروق لعين الناظر، موضحا أنه يجب اختار الغنم سليم البنية، والأرجل والعينين، مع عدم وجود أي أعراض مرضية عليه، خاصة الأمراض الجلدية.

ويتابع “مخلوف”، أنه عند اختيار الذكور من الأغنام، فإنه يجب أن تكون “قرونه فاتحه”، ويفضل الأغنام ذات اللونين والأبيض والأسود، أو الأبيض والأحمر، أو ما يعرف بـ”الملقّط”، مشيرا إلى أن الذكر في الأغنام يكون وزنه ما بين 35_40 كيلو جرام، وعمره أقل من عام، لافتا إلى أن غير السليم منه يكون وزنه أقل من 20 كيلو.

ويستطرد “مخلوف”: حال شراء الأنثى في الأغنام، فإنه يفضل أيضا صاحبة اللونين والأبيض والأسود، أو الأبيض والأحمر، “الملقّط”، كذلك أن يكون حجم رأسها صغير، ويكون وزنها من 20_30 كيلو جرام، في عمر 8 شهور.

ويختتم تاجر الأغنام، نصائحه حول اختيار السليم منها، أن يجب التركيز على الذيل عند الشراء، حيث يدل الذيل “السنارة”، على أصالة الغنم، كذلك يفضل اختيار ذات الأذن الصغيرة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق