مصانعنا ومزارعنانجع حمادي

من البراعم.. لن تصدق كيف يتم زراعة قصب السكر بنظام الشتلات| صور

"الشارع القنائي" داخل واحدة من أهم محطات الأبحاث على مستوى مصانع السكر

كتب: عبد الرحمن الصافي

يمتلك مصنع سكر نجع حمادي، واحدة من أهم محطات الأبحاث على مستوى مصانع السكر، والتي تضم أجهزة ومعدات، ومعملا بإمكانات عالية، وذات درجة تعقيم تصل إلى 100%.

يقول المهندس خالد شوقي، مدير عام محطة أبحاث مصنع سكر نجع حمادي، إن معمل زراعة الأنسجة، بمحطة أبحاث مصنع السكر بنجع حمادي، يهدف إلى إنتاج نباتات خالية من الأمراض الفيروسية، مضيفا أن لقصب السكر نوعين من البراعم، منها القمية والأفقية، حيث يتم الحصول على القمة المرستمية من البراعم القمية، والتي يحدث لها انقسامات في بيئة تسمى الكالاس.

ويتابع “شوقي”، أن هناك عدة أنواع من الأوعية التي تستخدم في إنتاج نباتات خالية من الأمراض الفيروسية، من خلال استخدام الأنسجة، لافتا إلى أن تلك الأوعية تختلف باختلاف البيئة المراد تجهيزها للنبات.

ويشير مدير عام محطة أبحاث مصنع سكر نجع حمادي، إلى أن تلك الأوعية تخضع لعمليات غسيل بالماء المقطر والكلور، ثم يتم إدخالها إلى فرن حرارته 174 درجة مئوية لمدة 3 ساعات، وبعدها يتم وضع تلك الأوعية بجهاز “أوتوكلاف”، حيث يتم تعريضها لحرارة وضغط وبخار.

ويضيف منتصر حجاب، مدير إدارة محطة أبحاث مصنع سكر نجع حمادي، أن هناك نوعان من البيئة، وهما بيئة التأسيس، وبيئة الكالاس، حيث تستخدم الثانية في بداية النسيج، والتي يكون فيها حجم النبات صغير، مشيرا إلى أن بيئة الكالاس تُعدّ أولى البيئات التي يتم وضع النسيج بها، وهي بيئة تحتاج إلى إظلام كامل خلال +- 20 يوم، ودرجة حرارة 26 درجة مئوية، وعندما ينمو يتم نقله إلى بيئة تفريع.

ويتابع “حجاب”، أن بيئة التفريع يتم خلالها وضع هرمونات معينة تعمل على زيادة التفريع للنباتات، ويلحق تلك البيئة بيئة ما قبل الجذور، ثم بيئة الجذور، والتي يستخدم فيها الفحم النشط، للمساعدة على محاكاة البيئة الطبيعية من حيث الإظلام.

ويضيف “حجاب”، أنه بعد الانتهاء من عملية إنتاج النباتات بالمعمل، يتم وضعها داخل أكياس بلاستيكية، تحتوي على بيئة معينة، وتوضع داخل صوبا لمدة زمنية، وبداية من شهر فبراير أو مارس يتم زرعة النباتات بالأرض المستديمة، بحيث تكون المسافة بين كل نبات وآخر 75 سم، لافتا إلى أن النبات يعطي “غزة” كاملة، تشمل حوالي 15 عودا، مشيرا إلى أن الفدان يحتاج إلى 7200 شتلة.

ويلفت مدير إدارة محطة أبحاث مصنع سكر نجع حمادي، إلى أن هناك مشكلات تواجه عملية إنتاج تلك النباتات أحيانا، وهي تعرض البيئات للتلوث، رغم الدقة العالية، وعمليات التعقيم المعقدة، مؤكدا أنه يتم إزالة أي بيئات تعرضت للتلوث أولا بأول لمنع انتقال التلوث البيئات مجاورة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق