الصحة والمرأة

ماذا تفعل عند التعرض للصدمة الكهربائية؟.. “صحة أبوتشت” تُجيب

كتب: أحمد القواسمي

نشرت الإدارة الصحية بأبوتشت، عبر منشور لها على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” أعراض الصدمة الكهربائية وأخطارها وأهم الإجراءات الواجب اتباعها عند التعرض للصدمة الكهربائية، وذلك على النحو التالي:

وقالت الإدارة الصحية، في منشورها، أن الصدمة الكهربائية تعتمد على نوع التيار، ومدى ارتفاع الجهد الكهربائي، وطريقة انتقال التيار الكهربائي عبر الجسم، وصحة الشخص المتعرض للصدمة، وسرعة علاج الشخص المصاب، مشيرة إلى أنها قد تتسبب الصدمة الكهربائية في حروق، وقد لا تترك أية علامات ظاهرية على الجلد، وفي كلتا الحالتين يمكن أن يتسبب مرور التيار الكهربائي عبر الجسم في تلف داخلي أو توقف القلب أو إصابات أخرى.

وحذرت الإدارة الصحية، في منشورها، من عدم لمس الشخص المتعرض للصدمة الكهربائية إذا كان لا يزال ملامسا للتيار الكهربائي، والوقوف على بعد مسافه مناسبة بحيث تتمكن من مساعدة الشخص المتعرض للصدمة، والاتصال بأقرب مستشفى على الفور.

وأوضحت الإدارة الصحية، في منشورها، أنه يجب إتخاذ الإجراءات الآتية على الفور أثناء انتظار المساعدة الطبية وهي:

1- فصل التيار الكهربائي، وإذا تعذر ذلك يجب إبعاد مصدر الكهرباء عن الشخص المتعرض للصدمة الكهربائية بواسطة خطاف كهربائي أو أي جسم جاف غير موصل للكهرباء.

2-إذا لم يظهر على الشخص أية علامات تدل على عمل الدورة الدموية أو التنفس فعليك بعملية ( إنعاش القلب والرئتين) مهم جدآ جدآ وتسمى بقبلة الحياة.

3- لا تعطى الشخص المتعرض للصدمة أى سوائل.

4- ضع ضمادة مناسبة على مكان الحروق.

5- التوجة بسرعة إلى أقرب مستشفى لتلقي العلاج المناسب.

وأشارت الإدارة الصحية، في منشورها، إلى الأعراض عند التعرض للصدمة الكهربائية وهي: فقدان للوعي، وصعوبة التنفس، والألام العضلية والتقلصات، وعدم انتظام نبضات القلب أو توقفة، وحروق شديدة، وعدم التحرك أو السيطرة على النفس.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق