مصانعنا ومزارعنا

ننشر أسعار بورصة “الدواجن” بأنواعها.. ومربون: الدورة الناجحة “خسرانه”

كتب: جاد مسلم

شهدت أسعار الدواجن، اليوم، ثباتًا في الأسعار في بورصة الدواجن بأنواعها، مع انخفاض قرابة 1 جنيه في سعر الكيلو.

حيث جاءت أسعار الدواجن في البورصة كتال:

  • سعر كيلو الفراخ الأبيض: 30 جنيها
  • سعر كيلو الفراخ الساسو: 46جنيها
  • سعر كيلو فراخ الأمهات البيضاء: 22 جنيها
  • سعر كتكوت الأبيض: 5.75/6.5 جنيهات
  • سعر كتكوت ساسو: 5.25 جنيهات

وبتلك الأسعار المعلنة، هناك انخفاض واحد جنيه، في سعر الفراخ الأبيض و2 جنيه في سعر كيلو الساسو، مع ارتفاع في سعر الأمهات بواقع واحد جنيه، وكذلك ثبوت أسعار الكتكوت عمر يوم واحد.

ويقول أحمد عبد العظيم، مورد كتاكيت وصاحب مزرعة، إن المكلف بتحديد سعر كيلو الدواجن بأنواعها بشكل يومي، هم مجموعة من السماسرة على مستوى الجمهورية، ولا يوجد هيئة حكومية تعتمد ذلك، مضيفاً أن السماسرة تعلن السعر يومياً الساعة الخامسة، وأقرب بورصة يأخذ بها في قنا بورصة المنيا، مشيرًا إلى أن داخل المزارع الكيلو لزيادة نصف جنيه عن السعر المعلن ك ” نولون نقل”.

ويضيف “عبد العظيم”، أن ارتفاع سعر طن العلف الذي يتراوح سعره من 13500:13700 جنيه، وما يتكلفه الكتكوت السليم من دواء يصل ل١.٥:٢ جنيه يحتاج لحد أدنى لسعر البورصة ٣٥ جنيها، وأقل من ذلك يعني أن الدورة الناجحة خاسرة للمربي.

ويوضح جمال النجار، صاحب مزرعة، أنه عمد لغلق المزرعة بعد أن تكبد خسائر فادحة، وارتفعت أسعار العلف مع انخفاض سعر البورصة في التعامل؛ هذا كله يساهم في غلق المزيد من المزارع، وتشريد مئات العمالة في منظومة الدواجن، مؤكداً أن استمرار المزارع الكبرى في التربية ودفع أجر العمالة، والبيع بأسعار البورصة المحددة، يعني تعرض أصحابها الإفلاس لا محالة.

وتابع علي سعيد، تاجر، أن تلك الأيام تشهد خروج العديد من المربين من المنظومة، بعد ارتفاع أسعار العلف وثبات أسعار البيع، منوهاً أن سماسرة الدواجن منفصلون عن الواقع بما يتم تحديده من أسعار الكيلو اللحوم، وأن السعر العادل الأقل 35 جنيها.

ويشير علاء دياب، مربي، إلى أن السعر المحدد في البورصة، نزيد عنه نصف جنيه ليسلم للتجار، بينما يعمد التاجر لتسليم تجار التجزئة، ” السريحة ” بزيادة 2 جنيه عن سعر المزرعة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق