الوقفمصانعنا ومزارعنا

المدارس السبب.. ركود في أسعار “القاني والجاموس” في سوق الوقف

كتب: جاد مسلم

شهد سوق المواشي في مركز الوقف، زيادة في العرض لرؤوس الماشية بأنواعها “القاني، اللحوم، الجاموس، في حين أن حركة التداول تأثرت بعدة أسباب ذكرها تجار وجزارين أثناء جولة لـ”الشارع القنائي” في سوق الماشية بالوقف، والذي أوضحوا فيه زيادة لعجول اللحوم المستوردة، وإقبال يزيد عن نظيرتها البلدي لانخفاض سعرها عن الثانية .

يقول حربي رمضان، تاجر رؤوس لحوم، إن هناك توافر للعجول المستوردة بشكل كبير، والتي تحظى بإقبال الجزارين للشراء، مؤكداً أن أغلب البلاد تذبح العجول المستوردة، وذلك بانخفاض سعر النفس الذي يصل لـ٦١ جنيه، بينما وصل البلدي لـ٦٩  جنيه هذا الأسبوع، منوهاً أن تصافي العجول المستوردة من اللحوم بعد الذبح، تصل لـ٧٠٪ بينما لا تزيد عن ٥٠٪ في عجول البلدي.

وتابع جمال الزقيم الاقصري، تاجر، أن سوق رؤوس الجاموس لا زالت تعيش موسم عرضها المتنوعة من العشر بمدد مختلفة، وكذلك الحلوب، غير أن موسم إقبال الأهالي على المدارس زاد من العرض وانخفض معه الطلب فانخفضت الأسعار بمعدل ٥ آلاف للرأس الواحدة، كما أن زيادة عدد الأسواق في قنا يقابله تأثر الأسعار بالسلب.

ويوضح علاء فاوي خليفة، تاجر رؤوس ماشية القاني، أن هناك عرض مرتفع وطلب ضعيف، على رؤوس الماشية للقاني، مرجعاً السبب في ذلك لاستقبال موسم المدارس، وارتفاع سعر الأعلاف.

واضاف “خليفة”، أن أسعار القاني قد تصل الرأس عمر عام لـ١٦ ألف جنيه، ولا يتم التعامل معه بسعر كيلو النفس كرؤوس اللحوم، أن أسواق قنا المواشي تستقبل تجار سوهاج وأسيوط وأسوان، لشراء ماشية القاني؛ لتفضيلها على غيرها سواء لتربية، أو الذبح في القاهرة.

ويؤكد محمود صابر، مزارع، أن أسعار العلف تعد معوقا كبيرا، يمنع المربي من التوسع في تربية المواشي في تلك الأيام، وأن تلك الأيام تشهد عرض لرؤوس الماشية القاني و اللحوم، للحاجة للأموال في موسم دخول المدارس والجامعات، مؤكداً أن أسعار رؤوس الماشية تنخفض بسبب ذلك.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق