قنا العاصمة

 الأمير هاشم الدندراوي: يجب وزن الأمور بميزان الوساطة والاعتدال

خلال كلمته في افتتاح منتدى دندرة الاقتصادي أكتوبر 2022

متابعة: عبد الرحمن الصافي

 

أكد الأمير هاشم الدندراوي- رئيس مركز دندرة الثقافي- في افتتاح منتدى دندرة الاقتصادي أكتوبر 2022، أن الأمة تعيش أفراحاً متداخلة يعلوها الفرح بصاحب المولد النبوي الشريف صلوات الله وسلامه عليه، وكذلك تتزامن مع انتصارات أكتوبر المجيد.

وبيّن، في كلمته، أن الموضوع يبنى على مرتكزات 4 وهي:
المرتكز الأول : عدم الاستهلاك أكثر من الاحتياج ؛ وذكر تجربةً حياتية لمواطن يقول: ( استهلاكي يزيد عن حاجتي)، فأصبح في معادلةٍ صعبة بين تحقيق الضرورة والحاجة.
المرتكز الثاني: الاستهلاك على قدر الاحتياج (الكم) ، وانطلق في حديثه حول تقنين كافة الأديان السماوية لهذا الأمر، وبين أنماط من سلوك الإنسان في تعاطي الاستهلاك، وشدد على إعادة النظر في الاستهلاك.

المرتكز الثالث: وهو مرتكز يعكس زاويةً اقتصادية وهي أن يكون استهلاكنا متماشياً مع ما نمتلك من قدراتنا المالية، وأوضح أن المجتمع يعاني من خلل في التوازن في تحديد الضروريات وترتيب الأولويات.

المرتكز الرابع: وهو يُعنَى بالحاجة الكونية وأن في نظرتنا لترشيد الاستهلاك لابد أن نضع في الاعتبار مسئولية الحفاظ على حقوق إنسان المستقبل في المقدرات الكونية، وقد نوه أن هذه النظرة الكونية لا بد وأن تبدأ بكل واحد فينا، وأن ينظر أن كل إهدار في الموارد؛ أكان في الماء أو الموارد الطبيعية هو يخصم من الأجيال القادمة.

وختاما، قدم الأمير هاشم الدندراوي دعوةً إلى الجميع إلى الاستهلاك الراشد وأن يزن كل واحد منا الأمور بميزان الوساطة والاعتدال.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق