الصحة والمرأة

لا تحركه و أطلب الإسعاف فورا.. نصائح للتعامل مع مصابي الحوادث

تحريكه بالخطأ قد يسبب له عجز كلي.. تعلم كيفية نقله من أماكن الخطر

كتب: عبد الرحمن الصافي

تتطلب حالات حوادث الطرق عناية خاصة، وتحتاج إلى تفهم الناس العاديين، من غير المسعفين مدى خطورة تعاملهم مع تلك الحالات، فرغم محاولاتهم إنقاذ الحالات إلا أنهم قد يوقعون ضرراً أكبر بهم، حال عدم اتباعهم الإجراءات اللازمة، لحين وصول الإسعاف.

يقول مصدر بمرفق الإسعاف، لـ”الشارع القنائي”، إن تلك الخطورة، عند تحريك المصاب، تكمن في تعرضه إلى أضرار أكبر من التي نجمت عن الحادث، مشيرا إلى أن هناك عدة إجراءات يجب على المحيطين بموقع الحادث اتباعها؛ لضمان سلامة المصابين وعدم تفاقم الأضرار.

وأوضح المصدر، أن أول تلك الإجراءات هي الاتصال بالإسعاف على الفور، دون تحريك المصاب، مشيرا إلى أن تحريكه قد يسبب مشكله وعجز كلي إذا كانت الإصابة في الظهر أو الرقبة.

وأضاف مصدر الإسعاف، أنه إن كان من الضروري تحريك المصاب من مكان الحادث في حال وقوع الحادث بمنتصف طريق أو احتمال تعرض المركبة للانفجار، فإنه يتم سحب المصاب من ملابسه، مع تعاون أكثر من شخص فى ذلك، لجانب الطريق، لحين وصل سيارة الإسعاف ولا يتم قلب المصاب نهائيا، حيث يتم شده كما هو عليه.

وتابع، أنه إذا كان المصاب أصيب بجروح وتسبب عنها نزيف، فإنه لا يجب إعطاءه مياه، حتى وإن طلب مع محاولة تضميد الجرح أو مكان النزيف بأي قطعة قماش لحين وصول الإسعاف.

كما نشرت هيئة الإسعاف المصرية، بعض المعلومات على صفحتها، تتعلق بطرق التعامل مع حوادث الطرق، جاء من ضمنها، أنه لا يتم نقل أي مصاب بإصابات خطيرة من مكانه إلا في حالة وجود خطر يهدد حياته، لافتة إلى أن ذلك النقل يتم بحذر شديد، ضاربة بعض الأمثلة:
1- مصاب علي الطريق السريع .
2-مصاب داخل سيارة تحترق.
3-مصاب فاقد للوعي في مكان به غازات سامة أو حريق.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق