المراكزمشكلاتمصانعنا ومزارعنا

1500 جنيهًا.. مزارعو قصب السكر يطالبون بسعر عادل في قنا

أسوة برفع سعر البنجر

كتب: جاد مسلم

طالب مزارعو قصب السكر، مع قرب موعد الحصاد، بزيادة سعر الطن لمحصول هذا العام، وذلك أسوة بما حدث لمحصول البنجر، وذلك بعد زيادة مصروفات وتكاليف الزراعة بشكل كبير.

وتابع “الشارع القنائي”، آراء مزارعي قصب السكر، حول تلك المطالب، حيث يقول صلاح معتوق، أحد كبار مزارعي القصب، إن أقل تقدير لسعر طن القصب هذا العام، يجب أن يكون 1500 جنيه؛ وذلك بعد زيادة مدخلات زراعة المحصول من وقود وادي عاملة وسماد، مناشداً الحكومة بمساندة مزارعي المحصول الاستراتيجي، وذلك أسوة بما حدث لمحصول البنجر، الذي رفع ثمن الطن ل1000 جنيه، بزيادة 100٪ عن العام الماضي.

ويضيف محمود إبراهيم الشيخ، أحد كبار المزارعين بالوقف، أن محصول القصب استراتيجي، وثمنه الحالي 810 جنيهات، لا يغطي تكاليف زراعته، وطالب برفع السعر ل1500 جنيه، حتى تستمر المزارع في الإقبال على زراعته، دون أن يتكبد خسائر، كاشفاً عن انخفاض إنتاجية القصب هذا العام لأسباب ترجع لعدم قدرة المزارع على تقديم الخدمة الأفضل لزراعته.

وأوضح حسين عبد الوهاب، مزارع، أن تكلفت الفدان لمحصول القصب تصل ل40 ألف جنيه، وأقل سعرا عادلا، لكن القصب يجب أن يكون 1500 جنيه، منوهاً عن سعر كيلو السكر في الأسواق الذي وصل 17 جنيها.

ويتابع صابر القاضي، من كبار مزارعي قصب السكر في قرية المراشدة، مطالباً بزيادة سعر الطن هذا العام، وذلك بعد زيادة البنجر لضعف سعره، موضحاً أن القصب يظل عام كامل على الأرض بعكس البنجر الذي يقضى نصف العام، مؤكداً أن هناك آفات نالت من المحصول هذا العام، بجانب تقصير إجباري للمزارع بسبب زيادة مصروفات الزراعة.

وتحدث جمال مرعي، أن هناك تدهور الإنتاجية محصول القصب هذا العام، بسبب عدم وجود سعر عادل لسعر الطن، مؤكداً أن المزارع يتعرض لخسارة في حالة أن يقل سعر الطن عن 1500 جنيه؛ بعد ارتفاع أجر العامل ومصروفات النقل والسماد، وجميع مدخلات زراعة المحصول.

كانت وزارة التموين قد رفعت أسعار طن قصب السكر العام الماضي بمبلغ 90 جنيها، وذلك من 720 ل810 جنيهات، بعد موجة مطالبات من مزارعي قصب السكر، بينما ينتظر هؤلاء رفع سعر لمستوى آخر أكثر واقعية لما تكلفه زراعة قصب السكر الاستراتيجي.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق