دشنا

تعرف على عدد من مشروعات “حياة كريمة” بقريتي فاو قبلي والصبريات

كتب: أحمد القواسمي

يستعرض “الشارع القنائي” – في هذا التقرير- أبرز المشروعات بقريتي فاو قبلي والصبريات بمركز دشنا في محافظة قنا، التي يجري تنفيذها ضمن المبادرة الرئاسية “حياة كريمة” من أجل تحسين مستوى الخدمات، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

أولًا: مجمع الخدمات الحكومية بقرية فاو قبلي:

يقع هذا المجمع على مساحة 450م٢، ويتكون من 3 طوابق تشمل (مركز تكنولوجي، مكتب سجل مدني، مكتب شهر عقاري،، مكتب بريد، مكتب تموين، مجلس محلي، وحدة محلية، وحدة تضامن اجتماعي)، وتم الإنتهاء من تنفيذه بالكامل، ويخدم حوالى 104 الآف مواطن من أهالي القرية.

ثانيًا: وحدة التضامن الاجتماعي بقرية فاو قبلي:

جرى رفع كفاءة الوحدة بالكامل ضمن مشروعات المبادرة، وتم تسليمها لمديرية التضامن الاجتماعى وبدء تشغيلها وتقديم الخدمات للمواطنين.

ثالثًا: مدرستا فاو قبلي الاعدادية الجديدة وفاو قبلي الإبتدائية:

تقع مدرسة الإعدادية الجديدة على مساحة 1900م٢، وتضم 6 فصول دراسية، وتم اجراء صيانة شاملة لها، وبدأت الدراسة بها خلال العام الدراسى الحالي، فيما تُقام مدرسة فاو قبلي الإبتدائية على مساحة 6500م٢، وتضم 2 مبنى بإجمالى 29 فصلًا دراسيًا، وتم دخولها الخدمة مع بداية العام الدراسي الجاري.

رابعًا: وحدة طب الأسرة بقرية فاو قبلي:

يجرى إنشاؤها على مساحة 1476م٢، بنسبة تنفيذ 70٪؜، وتتكون من 3 طوابق، وسوف تقدم الخدمات الطبية لحوالي 33 ألف مواطن من أهالى القرية، طبقا لمعايير التأمين الصحى الشامل المقرر تطبيقه بالمحافظة خلال الفترة المقبلة.

خامسًا: مركز شباب قرية فاو قبلي:

أُنشئ مركز الشباب على مساحة 350م٢ تقريبًا، ويتكون من طابقين يضم صالة ألعاب، وغرفة تنس طاولة، وغرفتين للأنشطة، وجيم، وحمامات منها حمام مجهز لذوى الاحتياجات الخاصة، بالإضافة إلى إنشاء ملعب خماسي على مقربة من المركز على مساحة 1500م٢ تقريبًا، والإنتهاء من تنفيذه بالكامل، وتسليمه لمديرية الشباب والرياضة تمهيدًا لتشغيله وفتحه أمام أهالي القرية لممارسة الأنشطة الرياضية والثقافية المختلفة.

سادسًا: محطة رفع صرف صحي فاو قبلي الرئيسية:

تُقام المحطة على مساحة 700م٢  بقدرة 300 لتر / ثانية، بتكلفة إجمالية بلغت حوالي 135 مليون جنيه، وسوف تخدم المحطة 33 ألف مواطن من أهالي القرية، ويشمل المشروع شبكات انحدار 17 كم، وأقطار من 200 الي 800 ملم، وخط طرد بطول 15 كم قطر 800 ملم، وبيارة صرف جارى تغويصها، ووصلت نسبة التنفيذ الإجمالية 50٪؜ ، وسوف تستقبل المحطة تصرفات قرى الصبريات، وفاو بحري ، وفاو غرب.

سابعًا: مجمع الخدمات الزراعية بقرية الصبريات:

يقع هذا المجمع على مساحة 300م٢تقريبا، وتم إنشاؤه طبقا للنموذج 2 الذي أعدته وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، حيث يتكون من طابقين ويشمل (وحدة بيطرية، جمعية زراعية، مركز إرشاد )، وقد تم الانتهاء من تنفيذه بنسبة 100٪؜.

ثامنًا: محطة مياه الصبريات:

أُنشئت هذه المحطة على مساحة 6 آلاف متر مربع بطاقة انتاجية تبلغ 17 الف م٣/ يوم، وتتكون من ( مبنى إداري من طابقين، وعدد ٢ خزان مياه مرشحة، ومبنى الكلور، ومبنى الترشيح الغشائى الفائق، وبيارة المياه العكرة بقطر 18م وعمق 13م، وبيارة الروبة، ومبنى المولدات، وخزان الوقود، وقواعد المحولات، وخزانات الغسيل العكسى)، وهي تعمل بتقنية الترشيح الغشائى الفائق لإنتاج مياه عالية الجودة والنقاء، ووصلت نسبة التنفيذ إلى 70٪؜ ، وسوف تخدم المحطة قرية أبومناع بحري والقرى التابعة لها.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق