مصانعنا ومزارعنا

“تبص في عينه تعرفه سليم ولا لأ”.. أسهل الطرق لشراء الأغنام

تجار يوضحون الطريقة

كتب: عبد الرحمن الصافي

يتسائل الكثير من المواطنين عن طرق اختيار وشراء الأغنام من الأسواق، لذبحها، أو رعايتها حتى موسم الأضحى؛ حتى لا يتعرضون لغش التجار، ويشترون أنواعا معيبة منها أو مريضة.

“الشارع القنائي”، في إطار جولاته، لتقديم موضوعات خدمية للمواطنين؛ للتعرف على أنواع الأغنام المتوفرة وأسعارها المختلفة، وأفضل طرق التغذية، يُقدم مجموعة من النصائح، من خلال تجار أغنام في أسواق قنا.

يقول سمير فؤاد، تاجر أغنام، إنه عند شراء الأغنام يتم فحصها بالكامل فحصا ظاهريا، والذي يشير إلى ما إذا كانت مصابة بأي مرض أم لا، كذلك يمكن من خلال تلك الطريقة معرفة عمرها.

ويوضح “فؤاد”، أنه يتم فحص الأسنان والتي تُبين عُمر الغنم، كذلك فحص القدم، والتي تشير إلى كونها ذات عظام سليمة أم لا، فضلا عن فحص “اللية”، والتي توضح مدى كونها “سمينة”، مشيرا إلى أن وجود القرن سليم من عدمه لا يهم، إلا في حال الأضحية.

وأهم ما يجب فحصه خلال هذه الفترة في الأغنام، يقول “فؤاد”، إنه يتم فحص العين، فإذا كانت ذات أوعية دموية حمراء، فإنها سليمة، أما إذا لم تظهر تلك الأوعية بوضوح بها، فإنه من المحتمل حينها إصابة الغنم بـ”الكبد”.

ويذكر “أبو شمس”، تاجر أغنام، أن أسعار الغنم متفاوتة حسب وزن وعمر كل واحدة، ذاكرا أن هناك أغنام بـ2500، و3000، و3800، و5500 جنيها، لافتا إلى أن أفضل الوجبات لتغذية الغنم هي العيش الشامي، والردة والقيضي.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق