الصحة والمرأة

استخراج وتفتيت حصوات متشعبة من كُلية مريضة بقنا الجامعي

متابعة: منى أحمد

أعلن الدكتور حجاجي منصور، المدير التنفيذي للمستشفيات الجامعية بقنا، نجاح فريق طبي بقسم المسالك البولية وقسم التخدير والعناية المركزة بمستشفيات قنا الجامعية، في استخراج وتفتيت حصوات متشعبة من كُلية وحيدة عاملة.

يأتي ذلك، في إطار الخدمات الطبية المتقدمة التي تقدمها مستشفيات قنا الجامعية، تحت رعاية الأستاذ الدكتور يوسف غرباوي، رئيس جامعة جنوب الوادي، وا الدكتور على عبد الرحمن غويل، عميد كلية الطب، ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية.

وأضاف الدكتور جمال عبد الحميد، رئيس قسم المسالك البولية، بأن المريضة حضرت إلى عيادة القسم بالعيادات الخارجية، وتم إجراء الفحوصات الطبية، وتبين أن المريضة كانت تعاني من وجود ألم مزمن في البطن وبتوقيع الكشف الطبي عليها، وإجراء الأشعات والتحاليل الطبية اللازمة، والتي تبين من خلالها وجود حصوات متعددة ومتشعبة بِالْكُلَى اَلْيُسْرَى الوحيدة العاملة، مع وجود ارتجاع بولي متوسط وضمور في نسيج اَلْكُلَى اَلْيُمْنَى.

وأوضح الدكتور مصطفى عبد الرازق، الأستاذ المساعد بقسم جراحة المسالك البولية، أنه تم اتخاذ القرار بإجراء عملية دقيقة بإاستخدام منظار الكلى، لاستخراج هذه الحصوات المتشعبة في واحدة من العمليات التقنية المتقدمة، بديلاً عن الجراحات التقليدية حيث تمت إزالة الحصوة بالكامل دون وجود أي مضاعفات. تحت إشراف من الأستاذ الدكتور أحمد أبواليسر، أستاذ جراحة الكلى والمسالك البولية.

ضم الفريق الجراحي الدكتور مصطفى عبد الرازق، الأستاذ المساعد بقسم المسالك، الطبيب أحمد عبد الفتاح، المدرس المساعد، الطبيب علاء مصطفى، والطبيب أحمد سليم الأطباء المقيمين بالقسم. كما شارك أيضا من قسم التخدير والعناية المركزة الدكتور أحمد إسماعيل، المدرس بالقسم، الطبيب محمد عبد العزيز، الطبيب أحمد غانم والطبيبة ميرنا روماني، وذلك تحت إشراف الدكتور جاد سيد جاد، رئيس قسم التخدير والعناية المركزة، كما ضم الطاقم الطبي من هيئة التمريض أسامة خلف.

وأشار الدكتور محمد عبد الرحمن، مدير مستشفى قنا الجامعي “بوسط البلد” المعبر، إلى أن ما يميز قسم جراحة المسالك البولية هو العمل بروح الفريق والمتابعة المستمرة لحالة المريض قبل وبعد إجراء العملية، وهو ما يقلل من خطر المضاعفات الطبية وصرح بالمريضة بحالة جيدة وتماثلت للشفاء.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق