مصانعنا ومزارعنا

كيف يمكن توفير فرص عمل من خلال “قشّ قصب السكر”؟

رسالة إعلامية لجهاز شؤون البيئة في قنا

عبد الرحمن الصافي

 

مع حلول موسم حصاد قصب السكر، تتجه الجهود نحو التوعية بأهمية استغلال سفير قصب السكر، “القش”، وذلك لتحقيق الاستفادة القصوى منه، وحسن استغلاله، وتجنب الأضرار الناتجة عن حرقه.

يقول أسعد محمد، رئيس قسم الإعلام والتوعية البيئية بجهاز شئون البيئة بقنا، إنه مع قرب موسم حصاد قصب السكر بصعيد مصر، بداية من شهر يناير والذي يستمر حتى شهر مايو من كل عام، فإنه لابد من التوعية بأهمية سفير قصب السكر، لا سيما وأن محافظة قنا تزرع أكثر من 120 ألف فدان من قصب السكر، ويتولد من الفدان الواحد من 2 : 4 أطنان مخلفات سفير (قش).

ويضيف “محمد”، أنه تم إعداد رسالة إعلامية، من قِبل جهاز شئون البيئة فرع قنا؛ لتوعية مزارعى قصب السكر للاستفادة من سفير قصب السكر، وتتضمن عدة نقاط من تعريف السفير وأضرار الحرق، وفوائد استغلاله، وذلك على غرار مبادرة “اتحضر للأخضر”، ومبادرة “سفير قصب السكر مورد لنا”، التى تم إطلاقها منذ عام 2016م.

ويشرح “محمد”، نقاط الرسالة فيما يلي:

تعريف سفير قصب السكر

يقول، إن سفير القصب، هو بقايا نبات القصب أى القش بعد كسر وتنظيف قصب السكر ونقله للمصانع، وتبلغ كمية قش القصب الناتجة سنويا تقريبا نحو نصف مليون طن، ويوجد معظمها فى محافظات قنا والأقصر وأسوان والمنيا، ولا يستفيد المزارعون من هذه المخلفات، ويعتبر إنتاج فاقد على الاقتصاد القومي، بخلاف التلوث الحادث منه على البيئة.

ويتابع، أن مشكلة التلوث الناتجة عن المخلفات الزراعية تمثل 40% وقت ظهور السحابة السوداء، مع أنه يمكن الاستفادة منه بطريقة كبيرة جدا فى كثير من الصناعات والأعلاف، موضحا أنه في تقرير لوزارة الزراعة، فإن قصب السكر يحتل مساحة تبلغ نحو 300 ألف فدان، وتصل الإنتاجية، تعتبر الأعلى عالميًا، إلى 50 طن للفدان، حيث ينتج متوسط الفدان من 2 :4 طن سفير (قش).

أضرار حرق سفير قصب السكر

ويذكر رئيس قسم الإعلام والتوعية البيئية بجهاز شؤون البيئة بقنا، أن أضرار حرق المخلفات الزراعية فوق سطح التربة تتمثل فيما يلي:
1- القضاء على الأعداء الطبيعية.
2- حدوث أمراض صحية للزراع والسكان المجاورة.
‏ 3- تلوث الهواء الجوى مثل ثاني اكسيد الكربون والكبريت والنيتروجين.
4- القضاء على الطيور صديقة المزارع.

ويضيف، كما أن هناك أضرار حرق المخلفات الزراعية تحت سطح التربة:

1- موت جميع الكائنات الحية المفيدة للتربة.
2- خفض خصوبة الأراضى الزراعية.
3- قلة الأكسجين التربة اللازم لتنفس جذور النباتات والكائنات الحية الدقيقة.
4- تحويل طينة التربة الى مادة معدنية صماء.
5- حرق المادة العضوية بالطبقة السطحية من التربة.

ويرى رئيس قسم الإعلام والتوعية البيئية بجهاز شؤون البيئة بقنا، أنه يمكن الاستفادة من سفير القصب من خلال الآتي:

أ- الجزء الأول الخاص بصناعة الأعلاف:
_ من خلال المعاملة الميكانيكية:

وهى فرم السفير، واستخدامه علف مباشر للمواشى
أكثر استساغة وقابلية للهضم، ومن الممكن أن تحل محل تبن القمح في علائق التسمين والألبان، حيث يمكن استخدامه علف خشن ومحسن، وهو یفوق في قیمته الغذائیة الأتبان وقش الأرز، وینتج من السفير قصب، ویصلح هذا العلف كمادة علف مركزة عالیة القیمة الغذائیة، وهو یصلح لماشیة اللبن والتسمین والأغنام، ویستخدم كعلیقة متوازنة لماشیة اللبن والأغنام والماعز.

_ من خلال معاملة المخلفات بغاز الأمونيا:

غاز الأمونيا ينتج في مصر بوفرة، وعند حقن المخلفات به يؤدي إلى رفع القيمة الغذائية لهذه المخلفات، ويتم ذلك بترتيب بالات القش والتبن في كومه ذات حجم 5 طن أو 10 أطنان، ثم تغطي الكومة بغطاء من البلاستيك مع إحكام التغطية من كل جانب، ثم يحقن غاز الأمونيا، وتترك الكومة مغطاة بالبلاستيك لمدة 10-14 يوم صيفا و3 أسابيع شتاء، ويرفع الغطاء البلاستيك ويترك القش أوالتبن للتهوية لمدة يومين ثم يتم تغذية الحيوان.

_ من خلال معاملة المخلفات بمحلول اليوريا:

‏ يتم أولا تقطيع المخلفات الحقلية بواسطة ماكينة الدراس العادية، ثم ترص هذه المخلفات في طبقات وترش بمحلول اليوريا، الذي يتم تحضيره بإذابة 4 كجم يوريا في50 لتر ماء، وهذا المحلول يرش علي 100 كجم تبن أو قش أو حطب، ثم يتم كبس المخلفات المعاملة بالأرجل، ثم تغطي هذه الكومة بالبلاستيك، حتى تمنع تسرب غاز الأمونيا، الذي سيتكون من تحليل اليوريا، وتترك الكومة مغطاة تماما لمدة 2-3 أسبوع، ثم يرفع الغطاء من مكان أخذ العلف المعامل ويتم التغذية عليه تدريجيا.

_ من خلال السيلاج من الزعازيع:

السيلاج هو علف أخضر محفوظ بمعزل عن الهواء، والحفظ يتم بواسطة عمليات التخمر، حيث ينتج عن التنفس والتخمرات اللاهوائية الكحول والأحماض العضوية التي تزيد من حموضة العلف إلي درجة توقف عوامل الفساد،ويتم عمل السيلاج عن طريق حصاد المحصول الذي سيتم تحويله إلي سيلاج، بحيث يحتوي علي نسبة من رطوبة عالية، ثم تقطيع النبات بطول لا يزيد عن 5 سم، ويتم وضع المحصول في صورة طبقات سمك كل طبقة 30 سم وارتفاع2م ثم تكبس جيدا، ويتم إضافة المولاس لكل طبقة بمعدل 15 لتر مضاف إليه 15 لتر ماء لكل طن، ثم تغطي الكومة بالبلاستيك مع وضع أثقال علي سطح الكومة، وأخيرا يتم فتح الكومة بعد شهرين وتغذية الحيوان علي السيلاج تدريجيا.

الجزء الثانى الخاص بالسماد العضوي:
_السماد العضوى الصناعى، ناتج التخمير الهوائى لمخلفات المحاصيل والبقايا الحيوانية.
_ سماد البودريت، ناتج عن التجفيف ‏الهوائى لمخاليط المخلفات النباتية والحيوانية او الأسمدة النتروجينية.
_ سماد البيوجاز، ناتج عن التخمر اللاهوائى للمخلفات النباتية والحيوانية والأدمية بعد انتاج غاز الميثان كمصدر دائم ومتجدد للطاقة.

ومن فوائد تدوير سفير القصب السكر (القش)،يذكر رئيس قسم الإعلام والتوعية البيئية بجهاز شؤون بقنا، أنه يُحقق الآتي:

1- تشغيل الشباب من خلال خلق فرص عمل.
2- تقلیل الاتجاه إلى استیراد مواد العلف والأسمدة والحد من ظاهرة ارتفاع أسعار العلف.
3 – تحسین المستوى الإنتاجي الغذائي لقطیع الماشیة.
4 – تقلیل المخاطر التي یمكن أن ن تنشأ عن حرق السفير (القش).
5- استمراریة وجود الأعلاف وتوفرها بسعر مناسب، لانخفاض أسعار المواد الداخلة في تركیبها.
6- توفر الأعلاف یُغرى مربین جدد لاقتناء حیوانات اللحم واللبن، مما یتیح فرص عمل جدیدة.
7- الحد من استخدام الأسمدة الكيماوية واستبدالها بالسماد العضوى، وانخفاض معدلات استخدام المبيدات الكيماوية، وتوفير التكلفة.
8- زيادة إنتاجية وخصوبة الأراضى، نتيجة استخدام الأسمدة العضوية الغنية بالمواد العضوية والآزوتية والدوبالية.
9- إقامة بعض الصناعات الصغيرة على البقايا الزراعية، وبالتالى زيادة الدخل للمزارع، من عائد هذه الصناعات مثل: عيش الغراب أو الأعلاف الخضراء وغيرها.
10- توفير فرص عمل للشباب من الخريجين لإقامة المشروعات والصناعات الصغيرة على تلك البقايا الزراعية.
11 – الحفاظ على البيئة من التلوث الناشئ عن حرق وتراكم تلك المتبقيات، من خلال عمل المكمورات السمادية لدى كل مزارع.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق