أبونا ومولانا

خير ختام 2022.. افتتاح “مسجد الفراء العتيق” بقرية هو في قنا

كتب: نهال الصافي

افتتح الدكتور حازم عمر، نائب محافظ قنا، اليوم الجمعة مسجد الفراء، في قرية هو، التابعة لمركز ومدينة نجع حمادي وجاء ذلك بحضور محمد صلاح أبو كريشة، السكرتير العام المساعد لمحافظة قنا، والشيخ ماهر علي جبر، وكيل وزارة الأوقاف، والنائب خالد خلف الله، والنائب فتحي قنديل عضوا مجلس النواب وعبداللاه خبير، رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة نجع حمادي وبعض القيادات التنفيذية، وأهالي القرية، ويأتي افتتاح مسجد الفراء ضمن 18 مسجد علي مستوي الجمهورية تم افتتاحهم اليوم.

يقول اللواء خالد خلف الله، عضو مجلس النواب، إن هذا المسجد بدأ إحلاله وتجديده منذ عام، ودعمّه بالفرش، ودعي كبار البلد والمحافظة لافتتاحه.

يضيف خلف الله، لـ”الشارع القنائي”، أن هذا المسجد له مكانة خاصة لدى كافة المواطنين بالقرية، لافتا الى أن الجمعة القادمة بإذن الله سيتم افتتاح مسجد الهمامية بقرية الشاورية ومرشح المياه بتكلفة حوالي 18 مليون جنيه.

كما التقي “الشارع القنائي”، اليوم أحد المجاورين لمسجد الفراء، وهو خليفة عبدالله محمد، الذي حدثنا عن سبب تسمية المسجد بهذا الاسم، وقال إنه سُمي بهذا الاسم “مسجد الفراء العتيق” نسبة إلي الشيخ أبو زكريا بن زياد بن محمد بن عبدالله بن المنظور، وهو عالم في اللغة العربية، وبرع في علم النحو وله مؤلفات كثيرة منها تفسير، والحدود، وآلة الكاتب والشهور والأيام والليالي وغيرها، ولد عام 144ه‍ في الكوفة، وتوفي عام 207 ه‍ في العراق، وهو من أحد العلماء المميزيين، وأطلق عليه البعض أن لولاه ما كانت العربية لأنه صححها وضبطها، وهو من تلاميذ الكسائي.

ويشير خليفة، أنه تم تقديم طلب في العام الماضي شهر 8 تقريبا بإعاده هدمه وبناءه، وبدأ العمل في شهر 9 ولم يستغرق أكثر من عام وبضعة شهور، معبرا عن مدي فرحتهم بإكتمال هذا الصرح.

كما يذكر خليفة، أن الشيخ السعودي سعد بن محمد القوايزاني ساهم في بنائه علي روح المرحوم والده وساهم أيضا أهل البلد؛ حتي أكتمل هذا الصرح العظيم.

ويضيف خليفة، أن مساحة المسجد تتجاوز الـ500 متر مربع، وبه مصلي للسيدات، وغرفة لإمام المسجد، وغرفتين لتحفيظ القرآن.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق