مصانعنا ومزارعنا

حوار “الشارع القنائي” مع مدير مصنع سكر قوص

القصب المتفحم ظاهرة خطيرة تؤدي إلي تدمير المحصول

كتبت: منى أحمد

عرض الشارع القنائي، بث مباشرا وحوار مع مدير مصنع السكر بقوص، عرض خلاله شرح خطوات ومراحل إنتاج السكر.
وقال المهندس حسن جابر، خلاله لقائه مع “الشارع القنائي”، ان مصنع السكر الذي تم انشاؤه عام 1968م، يستقبل محصول القصب من مراكز” قوص، نقادة، قفط”، ومحافظة الأقصر، لافتا إلي أن هذا الموسم مبشر جدا، بعد زيادة سعر الطن للمزارع بنسبة 36%، مما له تأثير إيجابي في عملية التوريد.

وأشار ” مدير المصنع”، أن عملية إنتاج السكر تمر بعدة مراحل بداية من متابعة المحصول منذ بداية زراعته، ونقله من خلال خطوط الديكوفيل أو الجرارات الزراعية ثم تبدأ مرحلة الوزن ” ممتلئ وفارغ”، ثم مرحلة العصارات ” اولي وثانية وثالثة” ثم استخلاص السكر من القصب وعمليات حرارية وبلورة واستخلاص العسل من السكر ثم التجفيف والتعبئة.

وعن ظاهرة القصب المتفحم، أكد مدير المصنع، أن ذلك الفعل سواء متعمد لنقص العمالة أو لسرعة التوربداو غير متعمد من المزارع ، يضر الإنتاج ويؤدي إلي تدميره ويسبب خسارة شديدة للمزارع واشد للمصنع .

وأشار ” حسن”، إلي دعم مصنع السكر للمزارع منذ بداية زراعة المحصول من خلال المتابعة ومقاومة الأمراض ثم النقل ، لافتا إلي أبرز شكاوي ومشكلات المزارعين وهي النقل و الاحجام عن التوريد وتم حلها بعد زيادة سعر الطن .

وعن مطالبات المزارعين في لقاء سابق مع الشارع القنائي، أكد المهندس حسن ، ان المصنع بالفعل يقدم دعم للمزارع، مشيرا ان المزارعين الذي تبعد زراعتهم عن خطوط الديكوفيل 3 كيلومترات، لهم حق في دعم النقل ” الناولن” 16 جنيها تقاس بالكيلو حسب مسافة البعد عن المصنع ، مشددا علي المزارعين الذين لا يتمتعوا بهذه الميزة سرعة رفع مذكرة للجمعية الزراعية التابعين لها والمصنع .

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق