مصانعنا ومزارعنا

نقيب فلاحين قنا عن زيادة سعر أردب القمح “مقبولة”

كتب: أحمد القواسمي

وقال مدني الزغبي، نقيب الفلاحين بقنا، إن الزيادة التى أعلنتها الحكومة بشأن رفع سعر توريد أردب القمح من ألف جنيه إلى 1250 جنيهًا، زيادة مقبولة وخطوة إيجابية، ولكنها في نفس الوقت لا تلبي الاحتياجات الأساسية للمزارعين، ولا تتناسب مع الظروف الحالية من ارتفاع تكاليف زراعة القمح وارتفاع أجور العمالة وغيرها.

وأكد “الزغبي”، على ضرورة تطبيق الزراعات التعاقدية، والتي تهدف للحفاظ على المحاصيل الأساسية، وتحقيق الاكتفاء الذاتى منها، وعليه يتوجب تسعير المحاصيل بناء على التكلفة الفعلية، ويتم احتساب الأسعار وفقا لسعر التكلفة متضمنا أسعار المستلزمات الزراعية بالأسعار الجديدة، مما ينعكس بالإيجاب على المزارعين.

وأشار “نقيب فلاحين قنا”، إلى أنه في ظل ارتفاع الأسعار يتوحب على الدولة المصرية التوسع في زراعة المحاصيل الاستراتيجية والاستهلاكية، لتقليل الفجوة في أسعار تلك المحاصيل في الأسواق، مما يحقق التوازن المطلوب في السوق المصرية.

وشدد نقيب الفلاحين بقنا على أهمية وضع خطة زمنية للوصول إلى الاكتفاء الذاتي من الأعلاف، للحفاظ على الثروة الحيوانية، خاصة أن مصر تستورد 90٪ من منتجات الأعلاف، مما يتسبب في غلاء المعيشة وارتفاع أسعار اللحوم.

أعلن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أنه تقرر تقديم حافز لتوريد أردب القمح بنحو 250 جنيهًا، والقيمة الإجمالية لتوريد أردب القمح ستكون 1250 عكس العام الماضي كان يبلغ 880 جنيهًا.

وأكد “مدبولي”، في تصريحاته خلال مؤتمر صحفي عقب انتهاء الاجتماع الأسبوعي، أنه من الهام استمرار الدولة في صرف السماد، ودورنا الفترة القادمة دعم الزراعة والفلاح، موضحًا أن الحكومة تبحث تقليل الفجوة الغذائية من خلال زراعة عدد من المحاصيل التي يتم استيرادها ومنها المحاصيل الزيتية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق