قوصمصانعنا ومزارعنا

“صناعة السماد البلدي من قش قصب السكر”.. خلال ندوة بمركز الإرشاد الزراعي في قوص

متابعة: عبد الرحمن الصافي

نظم جهاز شئون البيئة فرع قنا، أمس الخميس, والإدارة الزراعية بمدينة قوص، ندوة بمقر مركز الإرشاد الزراعي بقرية المقربية، تضمنت الوحدات الزراعية بناحية مجلس قروي الحراجية.

جاء ذلك بحضور المهندس محمد عبد الوهاب، مدير الإدارة الزراعيه بمدينة قوص، والمهندس أسعد محمد، رئيس قسم التوعية البيئية جهاز شئون البيئة فرع قنا، ورئيس قسم الإرشاد بإدارة قوص الزراعية، والعمده ياسر مختار، أمين حزب مستقبل وطن لمدينة قوص، والعمدة محمود غلاب، عمدة قرية المقربية، وعايش محمد خليل، رئيس مجلس إدارة جمعية تنمية المجتمع بالمقربية، وحمد حلمى يس، جمعية الكراتية لتنمية المجتمع، وعدد من ممثلي الإرشاد الزراعى، وعدد من كبار مزارعي القصب.

أدار حوار الندوة، المهندس محمد عبدالوهاب، مدير الإدارة الزراعيه بمدينة قوص، بالترحيب بجهاز شؤون البيئة فرع قنا، وشرح محصول القصب وأهميته الاستراتيجيه لمصر وضرورة الاستفادة من سفير قصب وإعادة تدويره، بدلا من حرقه لما فى ذلك من أضرار وخسائر تصيب التربة والمزارعين وذلك بناء على توجيهات الدولة وتوصيات محافظ قنا بعدم حرق سفير قصب السكر.

فيما تحدث العمدة ياسر مختار، عمدة قرية الحراجية وأمين عام حزب مستقبل وطن لمدينة قوص، عن أهمية الاستفادة من إعادة تدوير سفير قصب السكر لما له من فوائد غذائية المواشى، ورفع العائد الاقتصادي للمزارعين من توفير الأعلاف والسماد، موجها توصية بتشجيع الدولة المستثمرين في الاستثمار في المتبقيات الزراعية.

كما حاضر بالندوة المهندس أسعد محمد، رئيس قسم التوعية البيئية بجهاز شئون البيئة فرع قنا، بالتعريف بالبيئة والمشكلات البيئية وأسبابها والحلول ومنها عدم حرق سفير القصب وإعادة تدوير المتبقيات الزراعية، وذلك للاستفاده منه من خلال اغلاق المواشى وصناعة السماد البلدي.

وجرى تنفيذ حلقة نقاشية موسعة عن البيئة والمشكلات التي تواجه المزارعين في إعادة تدوير المتبقيات الزراعية في تكلفة الأيدي العاملة وتوفير المعدات وزيادة الوعي البيئي لإعادة التدوير، و دعوة المستثمرين ومؤسسات المجتمع المدني للعمل فى التسويق لمنتجات إعادة تدوير سفير قصب السكر.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق