شكاوي وبلاغاتنجع حمادي

مع بدء الموسم.. مطالب بتشديد الرقابة على مقطورات قصب السكر لمنع وقوع حوادث

ومراعاة إجراءات السلامة

كتب: عبد الرحمن الصافي

معاناة يعيشها الأهالي، مع بدء موسم عصير قصب السكر في محافظة قنا، لا سيما سكان الطرق العامة والرئيسية، التي يمر عليها مقطورات القصب، فضلا عن مستخدمي ذات الطريق من المارة وأصحاب المركبات؛ بسبب ما تُشكله تلك المقطورات من خطورة حال انقلابها، كما أنها تُعيق الحركة المروية أحيانا.

خطر مرور المقطورات داخل الكتلة السكانية

يقول خليفة الهوي، من الأهالي، إنه مع بدء موسم العصير وجمع محصول القصب لعام ٢٠٢٣/٢٠٢٢م، بدأت الأزمة التى يعانى منها أهالى قرية “هو”، بنجع حمادي، كل عام كالعادة، والتى تمثل أكبر خطر على أهالى القرية، وتتمثل فى أمرين، الأمر الأول هو مرور المقطورات المُحملة بالقصب داخل الكتلة السكانية، مما يهدد حياة المواطنين.

حوادث سابقة

ويضيف “الهوي”، أنه بالفعل حدثت العديد من المشكلات فى الأعوام السابقة بسبب انقلاب المقطورات، مرجعا ذلك إلى أنها تكون مُحملة بطريقة عشوائية وتجد أن بعض الجرارات تسحب خلفها أكثر من مقطورة.

المرور من الخط الغربى الخالى من السكان

ويقترح “الهوي”، على المسؤلين منع مرور المقطورات داخل الكتلة السكانية؛ حفاظا على حياة المواطنين وأن تلتزم بالمرور من الخط الغربى الخالى من السكان، لافتا إلى أنه أقرب للوصول لشركة السكر.

‏شكاوى من التلوث

‏ويتابع “الهوي”، أن الأمر الثاني، لا يقل خطورة عن الأمر الأول، وهو التلوث الذى يتحمل عواقبه الوخيمة أهالى قرية “هو”، وتوابعها بسبب الدخان والغبار و”الهبوب” الذى يستمر طوال فترة العصير ويسبب تلوث المنطقة دون رقابة، مطالبا المسؤولين عن حماية البيئة بإلزام شركة السكر بتركيب فلاتر للتقنية وأن يتم التعامل بجدية لمعلاجة تلك الأمور الخطيرة حماية لأرواح المواطنين والحفاظ على صحتهم.

تحديد مواعيد لمرورها بعيدة عن أوقات العمل والمدارس

ويوافقه الرأي أحمد الأمير، من الأهالي، في ضرورة أن يتم إلزام أصحاب مقطورات القصب بالمرور من الطرق الخلفية بعيدا عن السكان قدر الإمكان، وتحديد مواعيد لمرورها بعيدة عن أوقات ذهاب وإياب العمال والطلاب.

مخالفات مقطورات القصب

خلف النجمي، من الأهالي، يؤكد أن المقطورات أكبر خطر يهدد المارة في الشارع، لاسيما إذا كان الجرار يسحب خلفه أكثر من مقطورة، وبارتفاع أعلى من المسموح به، وبالتالي من المحتمل أن تقع الحمولة على المارة في الشارع أو مستقلي المركبات.

استخدام عربيات شركات السكر

ويقترح “النجمي”، استخدام عربيات شركات السكر، مُعللا أنها  محكومة ولها خط سير موحد، مشيرا إلى أن استخدام جرار يسحب مقطورة و2 و3 وسط المنازل والطريق العام فهو خطر كبير.

تسبب أزمات مرورية خانقة

طارق الريان، من الأهالي، يعتبرها أسوأ وسيلة نقل لقصب السكر، وتهدد حياة وسلامة المواطنين وتسبب أزمات مرورية خانقة، مناشدا المسؤولين إيجاد بدائل آمنة لنقل قصب السكر مثل تمديد خطوط قطارات الديكوفيل إلى المساحات الزراعية الواسعة.

بعض الحلول

فضلا عن ذلك يقول “الريان”، إن العلامات المرورية وتحديد وقت معين لتحرك مقطورات القصب، ليس ليلا كما يحدث، وحظر سحب أكثر من مقطورة بالجرار، يعد من  أهم الحلول، مناشد المسؤولين باتخاذ اللازم.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق