أبونا ومولانا

الحلقة الثانية.. الانحرافات المالية لوكيل وزارة الأوقاف بقنا

بالمستندات.. صرف لنفسه مستحقات مالية بدون وجه حق

 

ابراهيم زايد

ما أن بدأنا نشر ما تحت أيدينا من مستندات بحق الانحرافات المالية والادارية في مديرية الأوقاف بقنا حتى انهالت علينا عشرات الرسائل التي تؤيد ما نشرناه من معلومات, وزيادة.

إلى ذلك وقد وصلت إلى بريد الشارع القنائي رسالة هامة بها معلومات تم التأكد من صحتها, بوجود مخالفات مالية أخرى ومخالفات إدارية تستوجب المحاسبة الفورية لمرتكبيها.

وقد أطلعنا وزارة الأوقاف على الحلقة الأولى من هذه السلسلة الصحفية، وسنرسل لفضيلة وزيرها الدكتور محمد مختار جمعة الحلقات مسلسلة على نحو ما سيتم نشره تباعا.

خطورة هذه المعلومات في تلك الحلقة وهول ما بها من تفاصيل، أنها تخص الموظف الأول في مديرية الأوقاف بقنا، وقد أسقطنا كثيرًا من التفاصيل المثيرة وكان انحيازنا فقط لحقيقة الأوراق التي حصلنا عليها.

لقد اكتفينا فقط بما في الأوراق دون التطرق لأحداث وقصص لم يكن لها ما يثبتها من أوراق ومستندات، وهي على حالها ذلك كشفت شبكة عنكبوتيه من الانحرافات المالية و الإدارية.

?إلى المستندات:-

أولا المخالفات الإدارية:

1- تقوم وزارة الأوقاف بتوزيع “فرش المساجد” بما يتوافر لديها بالمخازن , وخصصت لذلك لجنة بكل مديرية للأوقاف, وجاء نص إنشاء تلك اللجنة مفصلا في تعميم وزاري, من رئيس قطاع المديريات الإقليمية بالوزارة في 8/1/2018 بخصوص فرش المساجد بعمل خطة للتوزيع على مساجد المديرية, وبضرورة إرفاق محضر معاينة قبل وبعد الفرش لكل مسجد على حدى, بمعرفة لجنة تحت مسئولية مدير مديرية الأوقاف بالمحافظة, مع الاشتراط بإعتماد محضري المعاينة قبل وبعد التنفيذ من فضيلة مدير المديرية, خوفاً من توزيعها على مسجد آخر غير المخصص والمدرج في الخطة المعتمدة والمرسلة من الوزارة وبهذا تكون اللجنة هي المسئولة تضامنيا مع مدير المديرية في ذلك الأمر.

على ذلك فقد حددت الوزارة في منشورها وظائف وتخصصات كل عضو من تلك اللجنة على النحو التالي:

1- السيد مدير الادارة الهندسية- رئيساً

2-السيد رئيس قسم المساجد بالمديرية -عضوا

3-السيد مدير المشتريات والمخازن – عضوا

4-السيد مدير الادارة التابع لها المسجد-عضوا

5-السيد الفني القائم على المعاينة للمسجد –عضواً

 

إلا أنه في يوم 7/6/2022 قام مدير المديرية بإصدار قراره بتشكيل اللجنة الخاصة بمعاينة وتنفيذ خطة فرش المساجد, على نحو مخالف , حيث أسقط عمدا في التشكل وضع مديري الادارات بالمراكز التسعة لأوقاف قنا.

♦️وجاء التشكيل بناء على قرار 103 لسنة 2022 بالتشكيل التالي:

1- السيد مدير الادارة الهندسية- رئيساً

2-السيد رئيس قسم المساجد بالمديرية -عضوا

3-السيد مدير المشتريات والمخازن – عضوا

4-السيد الفني القائم على المعاينة للمسجد –عضواً

وفي مخالفة صريحة لنص الأشارة الواردة من الوزارة, فقد أصبحت اللجنة المكونة من خمسة أفراد, سلفا – حسب التعميم الوزاري- , أصبحت أربعة أفراد , بناء على القرار الاداري الذي أهمل دور مدير الإدارة التابع لها المسجد من اللجنة وقام بحذفه من التشكيل – لحاجة في النفس- لم يفصح عنها في القرار, والذي هو بطبيعة الحال لا يلغي قرار الوزارة, ولكن خالفه صراحة دون أي مبالاة من عاقبة أمره.

ولما تحقق فريق منصة الشارع القنائي من ذلك الأمر, بكل الادارات التسع, بأوقاف قنا, إتضح أن بعض هذه الادارات لم تحصل مساجدها على الفرش اللازم.

وحسب مسئول بأحد الادارات “رفض ذكر اسمه” “أنه لا يعلم أيًا من المساجد ما هو مدرج وما هو غير مدرج, بل إن بعض المساجد يتم فرشه مرتين في العام في حين أن المساجد التي تحتاج الى فرش حقيقي لا نجد من يفرشها , أو نعرف وضعها أصلا”.

وهنا ينجلي غرض الوزارة في وضع مدير الادارة التابع لها المسجد بقرار التشكيل الخاص باللجنة , وغرض المديرية في رفع اسمه من التشكيل بناء على قرار مدير المديرية.

هذه المخالفة التي استطعنا الحصول على ما يعضدها من مستندات, نضعها بين أيدي وزير الأوقاف ونثق أنه سينتفض للنظر فيها ضمن المخالفات التي ظهرت في التقارير المثبتة والمسلم منها نسخ إلى إدارة التفتيش بالمديرية والوزارة, ونترفع عن ذكر أي مخالفات إدارية أو مالية أخرى لم نستطع الحصول على ما يثبتها بالمستندات.

ثانياً المخالفات المالية :

يقوم فضيلة وكيل وزارة الأوقاف بصرف بدل صعود المنبر شهرياً لنفسه وهو ما يقدر بحوالي ” 1700 جنيه” حيث أن هذا البدل وفقا لتعليمات الوزارة يتم صرفه للأئمة مقابل الأداء الفعلي , أما بالنسبة لقيادات الدعوة من مفتش ومدير ادارة ومدير الدعوة ووكيل المديرية وحتى رئيس القطاع الدينى يكون صرف هذا البدل مقابل الأداء الفعلي لخطبة الجمعة أو المتابعة أثناء صلاة الجمعة, وتدون المتابعة في سجلات المساجد التى يمر عليها المتابعين, وفي حالة الغياب أو الاعتذار يتم خصم هذا البدل وفقا للمنشور الوارد من الوزارة وقرار مجلس الوزراء رقم 3006لعام 2015 , إلا أنه ومن المعروف لدى كل العاملين بمديرية أوقاف قنا فإن فضيلة وكيل الوزارة يقوم بالسفر خارج المحافظة, في اجازة أو مأمورية عمل لمدة تزيد عن الاسبوع شهرياً, بما يتحقق معه عدم متابعته خطب الجمعة في أي مسجد, ولو لمرة واحدة في الشهر, الأمر الذي يستوجب معه الخصم من البدل, حسب التعليمات الوزارية الصريحة, فعلى سبيل التوضيح, في أواخر عام 2022 قام وكيل الوزارة بالسفر خارج المحافظة وغيابه عن المديرية في الفترة من يوم الأربعاء 7/9/2022 وعاد يوم الأحد 11/9/2022 ولم يتم خصم بدل الجمعة عن هذه المدة, رغم عدم تواجده أصلا بمحافظة قنا ومساجدها.

وتكرر الأمر ذاته, حيث غادر فضيلته محافظة قنا يوم الاثنين 26/9/2022 وعاد إليها يوم الأحد 2/10/2022 , ورغم ذلك لم يتم أيضا الخصم من البدل عن هذا الانقطاع من أداء خطبة الجمعة أو متابعة أحد المساجد أثناء صلاتها.

وهكذا يتكرر الأمر كل اسبوعين أو ثلاثة أسابيع بترك العمل بناء على مأمورية أو إجازة رسمية , بتخللها يوم جمعة, بما يستوجب الخصم من البدل المقرر لخطباء الجمعة المتابعين للمساجد يوم الجمعة, ومدونه متابعاتهم في سجلات المساجد , ولمن أراد التحقق, ولديه السلطة في ذلك سيجد ما توصلنا إليه سلفا, مثبت بالأوراق، أوراق المأموريات وأوراق صرف البدل.

?في الحلقة القادمة:-

وقائع أخرى من إهدار المال العام في مديرية الأوقاف بقنا… “هاتوا الفلوس إللى عليكم”..!

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق