بدون تصنيف

ختام منتدى دندره الثقافي “قبول الآخر .. المختلف”

متابعة مينا القناوي

نظم مركز دندرة منتدى ثقافي بعنوان قبول الأخر المختلف، بحضور النائبة نجلاء باخوم عضو مجلس النواب، ومحمود عبد السلام الضبع النائب السابق، وعمرو الشوبكى الكاتب بمركز الاهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية، والأنبا بيمن مطران نقادة وقوص، القس ابسخيرون راعي الكنيسة الإنجيلية بقوص، والقس محروس كرم راعي الكنيسة الإنجيلية بالأقصر، وحسن عثمان وكيل وزارة التضامن، والدكتور عباس منصور رئيس جامعة جنوب الوادي السابق، والشاعر الدكتور أبو الفضل بدران عميد كلية الآداب بقنا، ورجال الدين الاسلامى والمسيحي .

 

قال الأنبا بيمن ان قيول الأخر المختلف يشبه العزف لإيجاد سيمفونية فلو كان الجميع يضربون على آلة واحدة لما أعطانا ذلك التناغم والجمال فالاختلاف يحقق جمالا في الصورة لو أحسنا تآلف المتفارقات وتأليفها، واختتم كلمته بقوله : لا تحكم على الآخرين فلست قاضيا وإنما عليك أن تقبل الآخر المختلف ليتحقق التعايش السلمي وهذه طبيعة الشعب المصري .

 بينما قال القس ابسخيرون راعي الكنيسة الإنجيلية بقوص علينا أن ننظر للآخر بأنه شريك وكل شخص يحتاج للآخر ثم مدح ووصف الشخصية المصرية.

 بينما أعرب الدكتور عمرو الشوبكي الباحث و الكاتب بمركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية، عن سعادته بوجود هذا المنتدى واستمراره وتمنى وجوده في ربوع مصر كتجربة بنائية كبرى، ثم تناول موضوع المنتدى الحيوي وقال إن احترام المختلف عني يعكس الثقة بالنفس وذكر نماذج لاحترام الآخر كتبادل التهنئة والمواساة وأكد بأن هذا الاحترام ليس تنازلا عن معتقداتي، وعلى جانب آخر أوضح بأن هذا الآخر هو شريكي في الوطن أو الإنسانية .

 كما نظم المنتدى جلستان للحوار حول حقوق الأخر المختلف من المنظور الدندراوي وإغفال حقوق الآخر المختلف وأثره على بنية المجتمع، والجلسة الثانية جاءت حول ثقافة قبول الآخر ترسيخا وممارسة .

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
  • 7

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق