قنا العاصمة

“المرماح”.. أبرز مظاهر الاحتفال بمولد سيدي عبدالرحيم القنائي

كتب: أحمد القواسمي

تشهد محافظة قنا مع بداية شهر شعبان كل عام، احتفال الأهالي بمولد سيدي عبد الرحيم القنائي، حيث يتوافد الآلاف من أهالي قنا والمحافظات المجاورة للمشاركة في الاحتفالات، ومن أبرز الاحتفالات إقامة “المرماح” في ساحات واسعة يتنافس فيها الفرسان لإظهار مهاراتهم في ركوب الخيل.

ويعتبر “المرماح” أحد سباقات الخيل، الذي يتم على نغمات المزمار البلدي، حيث ينزل كل فارس إلى ساحة السباق ممتطيًا حصانه وممسكًا بـ زانة من الخيزران، طولها قرابة 3 أمتار، تساعده على إبراز مهارته والتحكم في الحصان بدقة، ويستعرض الفرسان مهاراتهم في ركوب الخيل على أنغام المزمار والطبل.

يقول حازم طايع، خيال، إن المرماح يبدأ من بعد صلاة العصر، حيث يتجمع الفرسان حول حلقة المرماح في جو يسوده الحب، مستعرضين مهاراتهم في ركوب الخيل، الذي يشاهده العديد من الأهالي، على نغمات المزمار البلدي والطبول، في مشهد يدل على العادات والطقوس الصعيدية.

وأضاف “طايع”، أن الأهالي يشاهدون المرماح في فرح وسرور، ويشجعون الفرسان، فكل فارس له مشجعون ومشاهدون من أبناء عمومته وأصدقائه، مؤكدًا أن المرماح مرتبط دائمًا بموالد أولياء الله الصالحين في محافظة قنا ومن أهمها مولد سيدي عبدالرحيم القنائي.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق