رمضانيات

كبسولة طبية.. نصائح لمريض السكر في رمضان

 

كتبت: منى أحمد

 

يعتبر مرض السكر من الأمراض المزمنة، ولذلك يحتاج مريض السكر الي المتابعة المستمرة لاسيما  في شهر رمضان الكريم والصوم لساعات طويلة .

 

يقدم” الشارع القنائي ” كبسولة طبية رمضانية، ونصائح من الدكتور محمود إبراهيم المعاون، أخصائي الباطنه والقلب،  لمريض السكر في رمضان.

أولا:  انواع  مرض السكر

*النوع الأول و يسمي السكري المعتمد علي الأنسولين،  و مجازا هو السكر المتواجد  عند المريض منذ الصغر و يعيش علي الأنسولين،  و هذا النوع  كل الأبحاث اجمعت علي عدم الصيام، و عند صيام المريض من الضروري متابعه دقيقه من طبيب و قياسات متعدده خلال اليوم، و لكن الأفضل عدم الصيام.

* النوع الثاني و هو السكر الذي يأتي  قرب منتصف العمر او أقل، اما بسبب وراثي أو بسبب السمنه أو تطور لمقاومه الانسولين، ويكون معتمد في علاجه علي الاقراص او الانسولين او الإثنين معا،  و اذا كانت مستويات السكر عند المريض  غير منتظمه من فترة رغم انتظام العلاج و الأكل فلا ينصح بالصيام.

اما مريض السكر المنتظم  سكره علي العلاج يصوم و لكن مع مراعاة الآتي:

*  عند شعورك  اثناء الصيام بدوخه او عرق او زغلله او رعشه، لابد من قياس السكر فورا لو اقل من 70 وجب الإفطار فورا.

*  السكر يقاس الساعه 10 ص و 4 عصرا و قبل المغرب، طوال الاسبوع الاول لحين  تتأقلم و نتأكد من قياسات السكر انها خلال اليوم في الحدود الآمنه .مش اقل من 70 و مش اكثر من 300.

*  تأخر السحور قدر المستطاع و نعجل بالإفطار.

*الإكثار من شرب الماء علي فترات خلال الليل .و نتجنب شرب كميه كبيره مره واحده .

*الإقلال من الشاي و القهوه لأن الكافيين الكتير بيدر البول و ممكن يعمل جفاف خفيف و ده في حد ذاته مش كويس و خصوصا مع مريض السكر

نوعية  الأكل والطريقة :

1. عدم لإفطار  علي سكريات بأي حال من الأحوال مثل”تمر و لا بيبسي و لا عصير صناعي او  طبيعي”.

ترتيب الاكل:
الإفطار علي سلطه ثم صلاة  المغرب ثم  ابدأ بالبروتين” فراخ او لحوم او سمك”،  و بعدها  ناكل النشويات زي الارز او البطاطس او الخبز.، .وبذلك يكون  امتصاص السكريات ابطأ و ويكون  السكر منضبط .

 

نبعد قدر المستطاع عن قنابل السعرات زي الكنافه و القطايف و قمر الدين و خلافه و لكن من الممكن  ان تكون كميات بسيطه جدا بعد التراويح يعني بعد الافطار بساعتين علي الاقل.

الأدويه بتاعتنا مننسهاش خد علاجك بانتظام رمضان مش اجازه من علاج السكر.. و لا من علاج الضغط

يفضل عدم  النوم من العصر للمغرب لان تلك الفتره يكون السكر غير منضبط .
لو سكر  المريض  350 فأكثر اثناء الصيام افطر فورا و اشرب ماء حتي يتم ضبط مستويات السوائل بالجسم و الحماية مت  احتمالية الجلطات.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق