رمضانيات

صور |الحاج ربيع 40 عاما في صناعة وبيع الكنافة في قوص ” كان الكيلو بـ40 قرشا”

ورثها ابا عن جد

كتبت: منى أحمد

عندما تأخذك قدماك إلى أشهر منطقة تجارية بقوص “القيسارية”، بجوار المسجد العمري، تقع عيناك على رجل سبعيني لا تفارق ابتسامته وجه الأسمر،  وهو العم ربيع اقدم بائع بقوص كنافة في المنطقة.

 

يقول العم ربيع عبدالعزيز، صاحب ال 65عاما،إنه يعمل في صناعة الكنافة منذ أكثر من 40عاما، بعد أن ورث   المهنة “ابا  عن جد”.

ويشير ” الرجل السبعيني”، أن عمله في بداية الثمانينات كان في صناعة الكنافة اليدوي ، علي  فرن طين وكوز نحاسي، أما بعد تطور المهنة يعمل الآن علي فرن ألي، وهو ما سهل كثيرا عنه من المتاعب .

“كان زمان الكليو بـ40 قرش دلوقتي 24 جنيه ” بهذه الجملة بدء بائع الكنافة حديثه عن ذكريات عمله في بيع الكنافة، وعن إرتفاع أسعارها بعد إرتفاع أسعار الدقيق من 80 جنيها للجوال حتي 400 جنيها .

وعن طريقة عمل الكنافة ومكوناتها، يشير الرجل السبعيني، أنه  يستخدم المياه والدقيق والملح، فقط في عجين الكنافة فضلا عن قليل من  السمنة لمساعدة الكنافة علي التسوية بالفرن .

ويوضح ” العم ربيع”، أن أولى الخطوات عمل الكنافة هو  العجن ، ثم  صب العجين في “جردل حديدي”، وسكبه في القمع بالفرن الآلي، ثم نسج خيوط الكنافة ورفعها فور تسويتها وبدء البيع للزبائن .

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق