مشكلات

شكاوى أهالي كوم غريب بحجازة من عدم توصيل مشروع الصرف الصحي للمنازل

الأسر تتكلف أسبوعيًا 70 جنيهًا للنقلة الواحدة في الساعة بسيارات الكسح

كتبت: منى أحمد
يشكو الأهالي بنجع كوم غريب في قرية حجازة، بمركز قوص،  حرمانهم  من خدمات الصرف الصحي، حيث يبلغ عدد السكان في النجع حوالي 4000 نسمة،   مناشدين المسؤولين بإدراج النجع في خطة المرحلة الثانية لمشروع حياة كريمة ليتمكنوا من توصيل خدمة الصرف الصحي لكل منزل في النجع، علما بأن الصرف الصحي يمر حولهم للقرى المجاورة، ولم يصل إليهم حتى الآن.
يقول عبد الظاهر سعيد شفيق، إن النجع محروم من زمان من معظم الخدمات، مشيرا إلى أنه لا يوجد صرف صحي في القرية، جميع القرى من حولنا العقب والعيايشا وحجازة وشنهور أدرجت في حياة كريمة، وجاري توصيل خدمة الصرف لها، إلا هذا النجع لم يدرج في حياة كريمة، ولم يتم توصيل الصرف له.
ويتساءل “عبد الظاهر” لماذا نحرم نحن فقط من الصرف الصحي؟ ما السبب؟ طالما تم التوصيل لجميع القرى.
ويشير  عادل بكر، أحد المواطنين الذين يقطنون ذلك النجع، إلى أن محطة صرف خزام تصب صرفها في مصرف حجازة الرئيسي في أرض كوم غريب، ومع ذلك لم يصل الصرف إلينا، فنحن نجع مصب لبقية القرى المجاورة.
ويكمل حديثه قائلا إن خط سير مواسير المصب للصرف، تصب وتمر عند الكيلو 18/400، لذلك نناشد بتحويل مسار الخط إلي مصرف آخر، أو تحويله مسافة كيلو من منبعه حتى يصب في الجبل، لتفادي ضرر المواطنين، وضرر المدرسة والمعلمات والمعلمين والأطفال.
ويناشد شريف محمد الشاذلي، أحد سكان القرية، المسؤولين بإدراج النجع في المرحلة الثانية لحياة كريمة حتى نتمكن من توصيل خدمة الصرف الصحي في تلك الفترة، ومن ثم باقي الخدمات كالغاز الطبيعي والكهرباء والمياه والوحدة الصحية والبريد وغيرها من الخدمات.
ويشير شريف،   إلي أننا ذهبنا لمجلس المدينة وللمحافظة وأرسلنا عددا من الشكاوى للمطالبة بإدراج النجع في حياة كريمة، وكذلك أرسلنا شكاوى لتوصيل خدمة الصرف الصحي لنا بدلا من جعل ترعتنا مصب لبقية القرى يصبون فيها صرفهم.
وينوه أبو الحسن العزازي، أن عدم توصيل خدمة الصرف الصحي في النجع يجعل البيارات تؤثر على نشع الحوائط داخل المنزل وبخاصة المنازل القديمة المبنية بالطوب اللبن، المهددة بالوقوع والهدم، مشيرا إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أطلق المبادرة الرئاسية حياة كريمة لسرعة خدمة توصيل الصرف الصحي والخدمات الأخرى للمناطق والمحرومة وفي كل قرية ونجع وشارع ووعد بتوصيل الخدمة ل60 مليون مصري، فأين نحن من ذلك، لماذا لم تصلنا الخدمة حتى الآن.

رد مسؤول

من جانبه أوضح الزين أبوعلي، رئيس مجلس قروي حجازة، أن نجع كوم غريب خارج الحيز العمراني، لذلك لم تدرج مشروعات المرحلة الأولى من حياة كريمة، مشيرا إلى إدراجه ضمن المرحلة الثانية من المبادرة التي سنبدأ قريبا.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق