الصحة والمرأةنجع حمادي

بعد حالات اشتباه “تسمم الفسيخ” في نجع حمادي.. ماذا تفعل إذا شعرت بتلك الأعراض

كتب: عبد الرحمن الصافي

قد يظهر على البعض، أعراض مرضية إثر تناول وجبات الأسماك المملحة، مثل الفسيخ أو الرنجة؛ نتيجة فساد تلك الأطعمة، لسوء تخزين أو انتهاء صلاحية، أو حتى ظروف مرضية لدى البعض، تجعلهم يتأثرون بتناول تلك الأطعمة وإن كانت صالحة.

وتأتي تلك الأعراض، كما يشير الدكتور بهاء الدين الفرنساوي، طبيب صيدلي، فى الشعور بـ(تشوش الرؤية وصعوبة البلع أو الكلام أو التنفس وجفاف الحلق والآم بعضلات الجسم وقىء مع إسهال وارتفاع بدرجة الحرارة).

ويقول “الفرنساوي”، إنه يتوجب حينها على المريض الراحة التامة، وعدم بذل أى مجهود شاق، مع الإكثار من شرب الماء والعصائر الطبيعية، وكوب من الحليب البارد، حتى يتم التوجه به إلى أقرب مستشفى أو مركز سموم لعمل الإجراءات الطبية اللازمة

وينوه الطبيب الصيدلي، إلى عدم تناول هذه الوجبة مطلقا للأطفال وأصحاب الأمراض المزمنة، وخاصة مرضى القلب والكلى، وكذلك السيدات الحوامل لخطورة الإصابة بتسمم الحمل عند تناولها.

ويذكر “الفرنساوي”، أن التناول الصحى لهذه الوجبة لابد أن يكون أقل من 150 جراما، مع ضرورة التأكد من مصدر هذه الأسماك، وطريقة التعبئة الصحيحة فى صناديق خشبية، وتاريخ الإنتاج وانتهاء الصلاحية عليها.

وكان الدكتور راجي تاوضروس صالح، مدير عام مديرية الشؤون الصحية بقنا، والدكتور أشرف الأحمر، وكيل المديرية، توجها إلى مستشفي فرشوط للاطمئنان علي حالة المريض المشتبه بإصابته بالتسمم نتيجة تناوله وجبة فسيخ والذي تم نقله من مستشفي نجع حمادي

عقب ذلك توجه وكيل الوزارة، إلي مستشفي نجع حمادي العام للاطمئنان علي الحالات الجديدة وهي للأم وطفلتها، وفورا وجه بنقل الحالتين الي عناية فرشوط المركزي، واستدعاء طاقم من الأطباء للعناية المركزة وتوفير الأمصال اللازمه لمثل تلك الحالات.

بعدها توجه مره أخرى إلي عناية فرشوط للاطمئنان علي الحالات، وطالب بتوفير كل الدعم النفسي والطبي للحالات، حيث أن العائلة المصابة قد فقدت طفلا في الـ9 من عمره جراء التسمم الممباري في نفس اليوم.

وأشار وكيل وزارة الصحة، في بيان آخر، إلى أن المصابين الـ3 حالتهم الصحية مستقرة ويخضعون للرعاية الطبية بالعناية المركزة بالمستشفي، مشيرًا إلي تحسن حالتهم الصحية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق