أبوتشتالمراكزشكاوي وبلاغاتمشكلات

 5 سنوات من المعاناة.. مطالب بسرعة إنهاء كوبري أبوتشت

مسؤول يرد

كتب: جاد مسلم

معاناة يومية يعيشها ما يقرب من 400 ألف نسمة، منذ ٥ سنوات، حيث قرار البدء في إنشاء كوبري مزلقان كوم يعقوب، والذي غاب عنه التخطيط المسبق- على حد قول المواطنين- فعارضه المتضررين.

يقول كمال السيد محمد، على المعاش، من أهالي الرفشة، إن مشروع إنشاء كوبري مزلقان كوم يعقوب بدأ منذ 2019، ليخدم الخط الغربي، وعلى حدود مدينة أبو تشت وقرية كوم يعقوب، غير أنه تحول لمصدر للمعاناة اليومية، في الجهد والمال لأكثر من 12 قرية بالمنطقة الغربية للمركز، وتوقف العمل به بسبب سوء التخطيط للمشروع منذ بدايته، حيث إنه يمر في أراضي مواطنين لم يتم إنهاء الشكل القانوني لهم.

ويضيف علاء محمود، محامي، أن المواطنين يحاسبون على سوء تخطيط محلية أبو تشت، بعد الإقدام على المشروع دون القيام بدراسة جدوى -على حد قوله-، وفصل حد بين أملاك الدولة وأملاك الأهالي، موضحا أنها السبب في توقف المشروع على فترات وآخرها منذ 3 شهور ماضية، وسط تعرض الأهالي للحوادث وتعطيل مصالحهم.

ويفيد مجدي سامح، موظف، أن محلية أبو تشت، وعلى مدار ولاية ٣ رؤساء لها، لم يستطيعوا الخروج من أزمة اعتراضات الأهالي على مرور الكوبري الخاص بمزلقان كوم يعقوب، فهناك من لم يدرج من ضمن المتضررين، وآخرين يملكون سند ملكية ضعيف، وهناك محاولات لتعويض البعض الآخر في الفترة الحالية.

ويكشف محمود سعيد، عامل، أن أزمة الكوبري تعاني منها ما يقرب من 400 ألف مواطن ساكني أبو تشت، فهناك استغلال لسائقي التوك توك، واحتمالية وقوع حوادث، تحت عجلات القطار، دون تحرك جاد من الجهات المعنية، مطالبا اللواء أشرف الداودي، محافظ قنا، بإنهاء أزمة مالكي الأراضي التي يمر بها الكوبري للانتهاء منه بشكل أسرع.

ومن جانبه قال سيد تمساح، رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة أبو تشت، إن هناك عدة محاور كانت تعيق اكتمال كوبري مزلقان كوم يعقوب، مؤكدا أن جميع الأسباب تم وضع حلول لها، مردفا أن أولها قرارات نزع الملكية، والتي تم تحديد موعد لجنة المساحة لها في 4 من الشهر المقبل، وكذلك ترحيل كابلات تابعة المصرية للاتصالات، والتي قامت محلية أبو تشت بتوريد مبلغ الترحيل للشركة في منتصف الشهر الجاري، وآخرها كابلات الضغط العالي، التابعة لشركة الكهرباء، وتم سداد رسوم ترحيلها.

وأضاف “تمساح”، أن محلية أبو تشت، قامت بعمل 3 طرق بديلة لحين الانتهاء من مشروع الكوبري، أحدهم من مزلقان كوم يعقوب حتى المزلقان “الوسطاني”، وآخر بجوار مصرف الرفشة حتى كوم سلامة بالسليمات، للطريق الصحراوي، والأخير من كوم يعقوب يمر بنجع القزاز حتى السليمات، للطريق الزراعي يمينا فرشوط وشمالا أبو تشت.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق