أبوتشتبروفايلقنا العاصمة

في ذكرى استشهاده.. العميد محمد جمال نصاري دفع حياته لضبط المجرمين وهكذا كرّمته الدولة

"رجال صدقوا ما عاهدوا الله"

كتب: عبد الرحمن الصافي

في مثل هذا اليوم، من العام الماضي، 2022م، استقيظ الأهالي في محافظة قنا، على نبأ أحزنهم جمعيا، بعدما استهشد العميد محمد جمال نصاري، خلال حملة أمنية لضبط الخارجين عن القانون.

سيرة عطرة

كان للعميد محمد جمال نصاري، سيرة عطرة بين كل من عَرِفه، فاحت تلك السيرة أكثر عقب استشهاده، إذ تحولت صفحات التواصل الاجتماعي إلى دفتر عزاء لنعي الشهيد، وذكر مواقفه البطولية في ملاحقة الخارجين عن القانون،  وتقديمه العون لكل من يطلب منه إسداء خدمة له، من أبناء قنا.

رصاصات الغدر تخترق جسده الطاهر

إلا أنه وعلى حين غفلة، اخترقت رصاصات الغدر، جسد “العميد نصاري” الطاهر، خلال حملة أمنية مكبرة لضبط أحد الخارجين عن القانون في مركز أبوتشت، وجرى نقل الجثمان إلى مشرحة مستشفى أبوتشت المركزي.

وبعد إنهاء الإجراءات اللازمة، شيّع المئات من أهالي محافظة قنا، جثمان شهيد الواجب العميد محمد جمال نصارى، وكيل فرع البحث الجنائي بمركز أبو تشت، إلى مثواه الأخيرة، وسط جنازة عسكرية، وأداء صلاة الجنازة على جثمانه الطاهر في مسجد سيدي عبد الرحيم القنائي، وسط حالة من الحزن الشديد خيمت على المشيعين.

جنازة عسكرية

وأدى حازم عمر، نائب محافظ قنا، نائبا عن اللواء أشرف الداودى المحافظ قنا، واللواء مسعد أبوسكين مساعد وزير الداخلية مدير أمن قنا ، واللواء رفعت نصار، مساعد وزير الداخلية لمنطقة قنا والبحر الأحمر، صلاة الجنازة على جثمان شهيد الشرطة، العميد محمد جمال نصاري، وكيل فرع البحث الجنائى بمركز أبوتشت، بمسجد سيدى عبدالرحيم القنائى.

حضر صلاة الجنازة، كل من محمد صلاح أبوكريشة السكرتير العام المساعد للمحافظة، وكل من النائب مصطفى محمود مصطفى، والعمدة مبارك، عضوا مجلس النواب، والنائب محمد كمال موسى، والنائب عبدالفتاح دنقل عضوا مجلس الشيوخ، وعدد من قيادات الجيش والشرطة، وعدد كبير من أهالى الشهيد، وأهالى المحافظة بشكل عام.

وعقب الصلاة، تقدم نائب المحافظ، ومدير أمن قنا، الجنازة العسكرية للشهيد التى انطلقت من أمام المسجد إلى مقابر الأسرة بمدينة قنا، وردد جموع المواطنين المشاركين فى الجنازة هتافات الشهادة والدعاء للشهيد.

وقدم “عمر” و”أبوسكين”، خالص تعازيهم لأسرة الشهيد، داعين الله أن يتغمده بواسع رحمته، وأن يدخله فسيح جناته، وأن يلهم أهله الصبر والسلوان، وأكدا أن أبناء محافظة قنا يستنكرون تلك الأعمال الإجرامية الخسيسة د، وأن جموع الشعب المصرى يساندون الشرطة المصرية والقوات المسلحة ويقفون خلفها فى مواجهة العناصر الإجرامية والإرهابية، وثمن نائب المحافظ الدور البطولى للشهيد وبسالة وشجاعة رجال الشرطة فى التصدى للخارجين عن القانون، والحفاظ على أمن الوطن والمواطنين.

كما قدم اللواء أشرف الداودى محافظ قنا واجب العزاء لأسرة الشهيد عميد شرطة محمد جمال نصاري، وكيل فرع البحث الجنائي بمركز أبوتشت، والذى استشهد أثناء مطاردته لبعض العناصر الإجرامية من الخارجين عن القانون بقرية الرزقة التابعة لمركز أبوتشت، رافقه المهندس نبيل الطيبى، السكرتير العام للمحافظة ومحمد صلاح أبو كريشة، السكرتير  العام المساعد، والدكتور علاء شاكر مدير وحدة برنامج التنمية المحلية بقنا، والنائب مصطفى محمود، عضو مجلس النواب، وطارق لطفى، رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة قنا، وقدرى الشعينى رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة أبو تشت، حينها ولفيف من القيادات التنفيذية بالمحافظة.

وأعرب محافظ قنا، عن خالص تعازيه ومواساته لأسرة الشهيد، داعيا الله عز وجل أن يسكنه فسيح جناته، وأن يلهم أهله وذويه الصبر والسلوان، ووجه محافظ قنا، الدعوة لأبن وأسرة الشهيد لزيارته بمكتبه لتلبية كافة طلباتهم، مؤكدًا أن الدولة المصرية، لن تنسى أبداً أبناءها المخلصين الذين ضحوا بدمائهم وأرواحهم فداءً لحماية مقدرات هذا الوطن، من خلال الوقوف دائماً بجانب أسر الشهداء، لما قدموا من تضحيات فداء لوطنهم الغالى مصر.

الأخذ بثأر الشهيد

لم يهدأ لرجال الشرطة بألا، إلا بعد الأخذ بثأر البطل الشهيد، فشنت مديرية أمن قنا، حملة أمنية مكبرة على مركز أبوتشت شمال قنا، للقبض على عنصر إجرامي متهم بقتل عميد شرطة أثناء مأمورية بقنا.

جاءت الحملة، بالتنسيق مع الأمن العام والأمن المركزي ومباحث مديرية أمن قنا، للقبض على المتهم يُدعى “منصور.ع” عنصر إجرامي قتل العميد محمد جمال نصاري وكيل فرع البحث بمركز شرطة أبوتشت، وهارب من قضايا قتل، ولقى حتفه أثناء تبادل الأعيرة النارية مع قوات الشرطة.

ترقية اسم الشهيد

بعدها نشرت الجريدة الرسمية قرار وزارة الداخلية بترقية اسم الشهيد محمد جمال نصارى محمد، الضابط بمديرية أمن قنا سابقًا “استثنائيًا” إلى رتبة العميد اعتبارًا من 18 يونيو 2022.

صدر القرار بعد الاطلاع على القانون رقم 109 لسنة 1971 الصادر في شأن هيئة الشرطة وتعديلاته، وعلى قرار لجنـة فحـص حـالات الاستـشهاد بجلـستها رقـم 929 بتـاريخ 20/6/2022، وبعد أخذ رأى المجلس الأعلى للشرطة

وفي  وقت سابق ترأس اللواء اشرف الداودي، محافظ قنا، اجتماع المجلس التنفيذي، بحضور الدكتور حازم عمر، نائب المحافظ، وحسام حموده السكرتير العام، ومحمد صلاح ابوكريشة، السكرتير العام المساعد، وكل من النائب جمال أحمد عامر، والنائب محمد طايع، والنائب فتحي قنديل، والنائب محمد مصطفى الجبلاوى، والنائب أشرف أبوالفضل، والنائبة سحر صدقى، أعضاء مجلس النواب، وأنور ياسين مدير إدارة شئون المجالس، بالإضافة إلى جميع القيادات التنفيذية ووكلاء الوزارة ورؤساء شركات المرافق بالمحافظة.

اطلاق اسم الشهيد على مدرسة في بندر قنا

واستعرض السكرتير العام، الموضوعات المقرر مناقشتها خلال المجلس التنفيذي، وأجرى محافظ قنا مناقشات مع أعضاء مجلس النواب والحضور بشأن تلك الموضوعات، وانتهت المناقشات بالموافقة على اطلاق اسم الشهيد محمد جمال نصاري محمد علي مدرسة الحديثة الإعدادية بنين بشارع المدارس بندر قنا.

جانب من جنازة الشهيد 

شاهد الفيديو

https://fb.watch/lesaiYyyXZ/?mibextid=Nif5oz

https://fb.watch/lesnEB68W6/?mibextid=Nif5oz

نبذة عن الشهيد

جدير بالذكر أن العميد محمد جمال نصاري، ينتمي إلى قبيلة الأشراف بقنا، قضى عمله في خدمة الوطن، ومطاردة اللصوص والخارجين عن القانون، وتدرج فى المناصب حتى أصبح وكيلا لفرع البحث الجنائي في ابوتشت وفرشوط بقنا، ومشهود له بحسن السمعة وإخلاصه فى عمله

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق