شكاوي وبلاغاتقنا العاصمةمشكلات
أخر الأخبار

غرق عشرات الأفدنة الزراعية شرقي الجبلاو بسبب انهيار أحواض الصرف الصحى.. والمزارعين: “بيتنا اتخرب”

كتبت: سمر سليمان ومني أحمد

شهدت قرية الجبلاو ، تسربا وانهيار ساتر أحواض مياه الصرف الصحي، من الأحواض التي تصب فيها المياه بقرية الجبلاو التابعة لمركز قنا، مما أسفر عن غرق عشرات الأفدنة من الزراعات والمحاصيل المختلفة بمنطقة الشيخ ركاب بالقرية.

وأكد الأهالي “للشارع القنائي” من خلال البث المباشر، إن مياه الصرف كل عام تقوم بغرق الآلاف من المحاصيل الزراعية والمنازل بالقرية، دون أدنى مسؤولية من المسئولين، والمياه تسربت من الأحواض التي تصب بها المحطة بعد زيادتها وبما أن الأحواض لها سد ترابي فتسربت المياه لتصل إلى الأراضي الزراعية المتواجدة في الشيخ ركاب بالقرية دون أن نجد مسؤولا ينجدنا في هذه الكارثة التي حلت على المزارع البسيط الذي يجد قوت يومه وقوت أولاده من ورائها.

وأسفر الانهيار عن غرق جميع الزراعات المتواجدة بالشيخ ركاب، وانهيار عدد من الأعمدة والشوارع وأدت إلى عطل في الماكينات الزراعية الثابتة والطاقات الشمسية بالزراعات، وغرق المحاصيل الزراعية وتلفها بالكامل بمياه الصرف الصحي.

مما أدى إلى قطع جميع الطرق بالمنطقة المؤدية إليهم الأمر الذي جعلهم يفتحون الطرق أمام شلالات مياه الصرف التي هبطت عليهم حتى يستطيعو الهرب من أمامها وإنقاذ منازلهم مستخدمين وضع الساتر الترابي وسيارات النقل والجرارات الزراعية.

وأشار، أهالي الشيخ ركاب “للشارع القنائي”، أن ما حدث يشكل خطرا كبيرا علينا وخاصة أنه الانفجار والانهيار لم يكن الأول بالمنطقة بل حدث عدة مرات ومنها المنطقة الأشهر التي تسببت بغرق عدد 20 منزلا ومركز شباب والشوارع بمنطقة الشوينة . بالقرية وحوادث كثيرة في الأعوام السابقة، حيث تتعرض القرية في كل عام للغرق بسبب ضعف أحواض التخزين وتحمل المحطة أضعاف طاقتها الأساسية وعدم دعم الأحواض بساتر قوي يحمي التسرب بدلا من الساتر الترابي الذي ينهار بسبب الضغط.

وطالب أهالي الشيخ ركاب المسؤولين بمحافظة قنا، اللواء أشرف الدوادي وشركة مياه الشرب، بضرورة النظر بعين الرأفة على شكواهم، والعمل على تلبيش الساتر الترابي وتقويته، حفاظا على سلامتهم وحماية محاصيلهم الزراعية التي تساعد المزارع البسيط في استخراج قوت أولاده منها.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق