الصحة والمرأة

كيف ستصبح مستشفيات نجع حمادي ودشنا وأبوتشت؟.. وهذه مواعيد افتتاحها

كتب: أحمد القواسمي

أجرى الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، يرافقه اللواء أشرف الداودي محافظ قنا، الإثنين الماضي، جولة ميدانية، لمحافظة قنا؛ لتفقد عدد من المنشآت الصحية ومتابعة منظومة العمل على أرض الواقع، ومن أهمها مستشفيا نجع حمادي العام ودشنا المركزي، اللذان يجري إحلالهما وتجديدهما.

ويستعرض «الشارع القنائي» – في هذا التقرير – مواعيد الانتهاء من تطوير مستشفيات نجع حمادي العام وأبوتشت العام ودشنا المركزي، وشكلها وتصميمها بعد افتتاحها لاستقبال المرضى، وذلك على النحو التالي:

تصميم مستشفى نجع حمادي العام وموعد افتتاحه
بلغت نسبة تنفيذ مستشفى نجع حمادي العام 80٪، ويقع على مساحة 3800م٢، بطاقة 173 سريرًا، ويتكون من طابق أرضى و6 أدوار مكرر، حيث يحتوي الدور الأرضي على (الطواريء – الأشعة – صيدليات- شبكة الغازات – المطبخ – المغسلة – المشرحة – النفايات  – مخازن)، بينما يحتوي الدور الأول علوي على قسم الغسيل الكلوى ويضم 31 ماكينة، وقسم العيادات الخارجية ويضم ( 28 عيادة – 2 صيدلية) وقسم المناظير.

ويحتوي الدور الثاني من المستشفى على قسم إقامة مرضى بطاقة 20 سريرًا ومدرسة تمريض وجناح الحروق وغرفة عمليات سريعة والإدارة العامة وخدمات، ويحتوي الدور الثالث على قسم الولادة وقسم الحضانات ( 11 حضانة مبتسرين – 14 سرير ولادة حديثة وسرير للعزل) وقسم النساء والولادة ( 2 ولادة طبيعية – 18 سرير إقامة نساء وولادة) وسكن أطباء وقسم الصدر، ويحتوي الدور الرابع على قسم إقامة المرضى ( 51 سرير إقامة تخصصات) و2 قاعة تدريب، ويحتوي الدور الخامس على قسم العمليات (5 غرف عمليات متنوعة – 8 أسرة إفاقة – 2 أسرة تحضير)، وقسم التعقيم المركزي والعناية المركزة ( 11 سرير – سرير عزل).

ووجه وزير الصحة، بسرعة الانتهاء من أعمال تطوير مستشفى نجع حمادي العام، مؤكداً أن المستشفى سيتم افتتاحه في 30 من شهر سبتمبر المقبل.

تصميم مستشفى دشنا المركزي وموعد افتتاحه
يقع مستشفى دشنا المركزي على مساحة 5045م٢، مقام عليه المبنى الرئيسي للمستشفى، والمبنى الثاني للمستشفى، ومبنى العيادات الخارجية، ومبنى السكن، ويتكون المستشفى من 4 طوابق ( أرضي + 3 متكرر ) بطاقة استيعابية 126 سريرًا، ( 69 إقامة، 27 عناية مركزة، 20 غسيل كلوي، 6 إفاقة، 4 عمليات ) بالإضافة إلى 11 حضانة، و16 عيادة خارجية، وقد تم الانتهاء من 60% من الأعمال الإنشائية للمستشفى.

ووجه وزير الصحة بسرعة الانتهاء من أعمال الإنشاء والتجهيز وافتتاح مستشفى دشنا المركزي، مؤكدًا أنه سيتم افتتاحه في 30 ديسمبر المقبل، مشيدًا بموقعها المتميز على النيل، مما يساهم فى توفير هواء نقي وصحي للمرضى.

تصميم مستشفى أبوتشت العام وموعد افتتاحه
يحتوي مستشفى أبوتشت المركزي على 118 سريرًا، و4 غرف عمليات كبرى، و36 ماكينة غسيل كلوي، و36 حضانة، و8 أسرة عناية مركزة، و8 أسرة إفاقة، و5 معامل ، و3 صيدليات مركزية، لتخدم 600 ألف مواطن من أبناء مركز أبوتشت.

ووجه وزير الصحة بسرعة الانتهاء من أعمال الإنشاء والتجهيز وافتتاح مستشفى أبوتشت العام، مؤكدًا أنه سيتم افتتاحه في 30 من شهر أكتوبر المقبل.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق