الوقفمشكلات
أخر الأخبار

ارتفاع منسوب مياه النيل بالوقف يغرق أكثر من 50 فدان بجزيرة نجع مكي

كتبت: سمر سليمان

تسبب ارتفاع منسوب مياه نهر النيل بجزيرة نجع مكي بقرية المراشدة في مركز الوقف لغمر جزئي من مياه نهر النيل ، كعادتها كل موسم ، دون حدوث أي أضرار أو خسائر في الأرواح .

يقول أحمد فتحى ، مزارع ، أن الأراضي الزراعية التي تقع على طرح النيل بالقرية ، من كل عام تغرق بالمياه بسبب ارتفاع المنسوب، وتؤدي إلى فقدان المزارع لزراعه معظم المحاصيل الزراعية حتي الانتهاء من الفيضان ، وأنه يغمر أكثر من 50 فدان بالمنطقة.

ويضيف علاء شوري ،مزارع، أن هناك أزمات حقيقية تهدد الأمن القومي لحياه المئات من الأسر والعائلات ، بسبب غرق الأراضي بالمياه ، وهو ما تسبب تكبدهم خسائر مادية بسبب تلف المحاصيل الصيفية نتيجة ارتفاع المنسوب.

مؤكدا أنه هناك أراضي في مستوي نهر النيل وتغرق كل عام ، وفي بعض المراكز الأخري النيل ينحر الجزر وخاصة الزراعات المرتفعة ، وهذا يعتبر خسائر فادحة على المزارع.

وكان قد ترأس أشرف الداودى، محافظ قنا، إجتماعا موسعاً لمتابعة الاستعدادات القصوى لاستقبال موسم ارتفاع منسوب مياه النيل، لاتخاذ الإجراءات الإحترازية والاستعداد مبكرًا للحد من أخطار ارتفاع منسوب مياه نهر النيل.

استمع محافظ قنا، لعرض توضيحي بأعداد الجزر الموجودة بنطاق المحافظة، وعددها 45 جزيرة، منها 16 جزيرة مستدامة، و29 جزيرة تتعرض لغمر جزئى في حالة ارتفاع منسوب المياه، كما تضمن العرض بيانات تفصيلية عن تلك الجزر، من حيث الموقع العام و المساحة الإجمالية وطبيعتها الجغرافية.

ووجه محافظ قنا بضرورة وضع السيناريوهات المحتملة لإرتفاع منسوب مياه النيل، وخطة التعامل معها خلال التوقيتات اللازمة، وخطط الإخلاء للمناطق المأهولة المحتمل تعرضها للغرق.

وأكد الداودى، جاهزية الأجهزة التنفيذية للتعامل مع مثل هذه الأزمات من خلال سلسلة التدريبات العملية المشتركة ‘صقر’ التى تمت على مدار السنوات الماضية بالتعاون مع قوات الدفاع الشعبى والعسكرى.

وقال محافظ قنا، إن مديرية الرى تراقب عن كثب منسوب المياه فى نهر النيل مع الحفاظ على المناسيب الآمنة بالترع والمصارف للتعامل مع أية زيادات محتملة فى مياه نهر النيل ، كما تم تكليف مسئولى مديرية الري وقناطر نجع حمادى، بموافاة المحافظة بتقرير يومى بمنسوب مياه النيل، ومعدلات ارتفاع منسوب المياه بمجرى النهر، وحجم تصرفات المياه، وما إذ كانت تُشكل خطورة من عدمه.

كما وجه الداودى، رؤساء الوحدات المحلية للمدن بمتابعة منسوب مياه النيل يوميا لاسيما في الجزر والمناطق المعرضة للغرق، وتجهيز معدات التدخل السريع للتعامل مع أى طارئ، وفى حالة رصد أى إرتفاع في المياه يجب اتخاذ الإجراءات الاحترازية فورا بالتنسيق مع الجهات المختصة.

وأوضح محافظ قنا، أن غرفة العمليات وإدارة الأزمات بالمحافظة تتابع الموقف أولًا بأول مع الجهات المعنية لرصد أية تغيرات فى منسوب مياه النيل، ومن ثم التنسيق مع المكتب الإعلامي للمحافظة لإصدار بيانات إعلامية تحذيرية أو مطمئنة للمواطنين، وفقا لما يتم رصده من تغيرات، لذا تهيب محافظة قنا بالمواطنين المقيمين على أراضى طرح النهر أو من لديهم أراضى زراعية ضرورة أخذ الحيطة والحذر خلال الفترة المقبلة تجنبا لحدوث أضرار قد تؤدى إلى وقوع خسائر مادية أو خسائر فى الأرواح.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق