الوقفرمضان 2021
أخر الأخبار

بالصور ..سيدات الوقف يبدعن في صناعة”الفايش” قبل عيد الفطر..” اللمة الحلوة”

كتبت: سمر سليمان

تختلف مظاهر الإحتفال بعيد الفطر بين المحافظات وبعضها البعض، إلا أن الأهالي في الصعيد لديهم عادات وتقاليد لها طابع خاص ومميز، خاصة العادات التي تخص الطعام، وفي كل مناسبة تمر عليهم لها أكله معينة وشئ معين .

ويتميز عيد الفطر المبارك لدى الأهالي في محافظة قنا باشياء كثيرة لذلك يسمونه”بعيد الفايش والكعك والبسكويت” وتعد هذه الأشياء من الأساسيات التي توارثوها من قديم الزمان.

ألتقي “الشارع القنائي” مع السيدات بقرية المراشدة التابعة لمركز الوقف بقنا، وقام بإجراء حوار معهم أثناء صناعتهم الفايش والكحك في منازلهم ليتعرف أكثر على الأجواء الرمضانية التي توجد أثناء صناعته ومعرفةطريقة صنعه.

تقول “أم وليد “ربه منزل، أن مظاهر الإحتفال بعيد الفطر المبارك، هو صناعة الفايش والكحك والبسكويت لأنها عاداتنا وتقاليد موروثة، ومنتشرة في الصعيد وتعد في قبل عيد الفطر ، وتتجمع السيدات مع بعض البعض في منزل احدهن لصناعته.

وأضافت “سيدة علي “ربه منزل، صناعة الفايش والكحك يتميز بها أهل الصعيد في عيد الفطر وحتي أثناء تزويج الفتيات ، ودائما يعمل هذا على خلق أجواء أجتماعية في صورة تجميع سيدات الشارع ليلا أو نهارا ، يتسامرون أثناء صناعته.

ولفتت” أم شاذلي ” ربه منزل، أن صناعة الفايش في المنزل بمثابة الفرحة لنا وتعتبر صناعته ومكوناته بيسطه ولا يوجد أي مجهود في عمله. مشيرة إلى أن الفايش يتكون من:_

المقادير

-3/4كيلو دقيق
-كيلو ونصف كوب حليب مغلي
-نصف كوب سمن
-ملعقة ونصف كبيرة كركم
-ملعقة ونصف كبيرة حمص مقشر ومطحون
-نصف ملعقة بودرة محلب من عند العطار
-ربع ملعقة صغيرة ملح
-ملعقة صغيرة سكر.

طريقة التحضير

في برطمان زجاجي محكم الغلق، نضع الحمص والسكر و½ كوب حليب مغلي، ونقلب حتى يذوب السكر، ثم نغلق البرطمان بإحكام -ملحوظة: نترك البرطمان في الصيف لمدة 24 ساعة، وفي الشتاء لمدة 3 أيام-.

– نضع البرطمان في مكان معتم، مثل دولاب المطبخ أو الفرن، ولا نفتح عليه لمدة 24 ساعة في الصيف وثلاثة أيام في الشتاء.

– في وعاء، نضع خليط الحمص والحليب بعد مرور 24 ساعة، ثم نضيف ¼ كوب دقيق و¼ كوب من الحليب المغلي، ونقلب حتى يذوب الدقيق تمامًا.

– نغطي الوعاء بكيس بلاستيكي، ونضعه في مكان دافئ ومعتم لمدة ساعتين.

– في وعاء كبير، نضع باقي الحليب الساخن والكركم والسمن، ونقلب حتى الذوبان.

– نضيف باقي الدقيق والمحلب، ونقوم بالعجن بالأيدي لمدة 15 دقيقة.

– يمكن إضافة قليل من الدقيق، حتى نحصل على عجينة طرية ومتماسكة، ثم نغطيها بكيس بلاستيكي ونتركها في مكان دافئ ومعتم لمدة ساعة.

– نقوم بتسخين الفرن عند درجة حرارة 280.

– نشكل العجين على شكل أقراص دائرية، أو مستطيلات متوسطة الحجم والسُمك، ثم نرصها في صينية مدهونة بالزيت، ونتركها في مكان دافئ لمدة 30 دقيقة.

– نضع الصينية في الفرن لمدة 20 دقيقة، ثم نخرجها ونترك الفايش يبرد، ثم نقطعه شرائح مثل الكيك.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق