الحرم الجامعي

ضمن “حياة كريمة” .. “جنوب الوادي” تنظم قافلة شاملة بقرية السمطا قبلي بدشنا

الشارع القنائي

نظم قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة جنوب الوادي قافلة شاملة لقرية السمطا قبلي التابعة لمركز دشنا، ضمن المبادرة الرئاسية “حياة كريمة”، التي أطلقها رئيس الجمهورية، بهدف رفع مستوى معيشة الريف المصري، تحت رعاية الدكتور يوسف غرباوي، رئيس الجامعة، وإشراف الدكتور أحمد كمال نصاري، نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

أكد “غرباوي” حرص الجامعة على تنظيم القوافل الشاملة للمناطق والقرى الأكثر احتياجًا، بهدف تقديم الخدمات الصحية والمجتمعية، وتخفيف العبء عن كاهل المواطنين والأسر الاولى بالرعاية الصحية والخدمية، مع مراعاة الحرص على اتخاذ كافة التدابير والإجراءات الاحترازية اللازمة، للحفاظ على صحة المواطنين والفرق المشاركة في القوافل، وذلك للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

أشار الدكتور أحمد كمال نصاري إلى أن هذه القافلة تأتي ضمن خطة عمل قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وذلك لتلبية احتياجات المجتمع من القوافل المتكاملة، بهدف تقديم الرعاية لمختلف الفئات وفي شتى المجالات.

وأضاف “نصاري”، أن هذه القافلة شملت العديد من التخصصات، ومنها: طبية بشرية، وطبية بيطرية، وتربوية، وتمريض، وزراعية، ورياضية، وفنية، وموسيقية، وذوي الاحتياجات الخاصة. إلى جانب التوعية بمخاطر الإدمان بالتعاون مع صندوق مكافحة الإدمان والتعاطي.

وأشار نائب رئيس الجامعة بأن القافلة الطبية قامت بمناظرة عدد 713 حالة طبية بشرية في كافة التخصصات، كما قامت القافلة البيطرية بتقديم الخدمات البيطرية لعدد 420 حالة بيطرية من الأبقار والجاموس والأغنام والماعز والإبل والخيول، كما تم فحص عدد 464 حالة من الدواجن.

في حين قامت القافلة الفنية بتدريب الأهالي على الرسم واستخدام الألوان، وقامت القافلة الموسيقية بتوعية أهالي أهل القرية بأهمية الموسيقى في حياة الفرد والمجتمع.

أما قافلة ذوي الاحتياجات الخاصة قامت بتشخيص الإعاقة الذهنية، وتقييم حالات تعديل السلوك، وقياس الذكاء وتشخيص الاضطرابات النفسية، لعدد 12 حالة، في إطار دور مركز ذوى الاحتياجات الخاصة بالجامعة. وقامت قافلة علاج الإدمان بتوعية المواطنين بأضرار المخدرات، وأخطار الإدمان، وأثره على الفرد والمجتمع.

وقال نائب رئيس الجامعة بأنه تم تنظيم قافلة رياضية شارك فيها عدد من المتخصصين بكلية التربية الرياضية، حيث قامت بتوعية المشاركين بأهمية النشاط الرياضي للأطفال، وأهمية الرياضة بالنسبة لكبار السن.

كما تم تنظيم قافلة زراعية، شارك فيها نخبة من أساتذة كلية الزراعة، قامت بتدريب المواطنين على إنشاء مزارع الدواجن المتكاملة، والرعاية الصحية لدجاج التسمين، وأيضًا توعية المزارعين بترشيد استخدام المياه، والطرق البديلة للأسمدة، ومواعيد الزراعة الصحيحة.

كما قام متخصصون من كلية التمريض بتوعية الأهالي بفيروس كورونا، وكيفية تطبيق الإجراءات الاحترازية، وعن أمراض الإسهال والجفاف عند الأطفال، وأيضًا الاستخدام السيء للمضادات الحيوية.

كما قام متخصصون من كلية التربية، بتوضيح دور الأسرة فى تعليم أبنائها، حتى فى فترات الكوارث، والتواصل بين الأسرة والمدرسة في تعليم الطلاب، وأيضًا اهتمام الأسرة بالبناء المعرفي المتراكم خلال السنوات المتعاقبة للطالب، وتوضيح دور المدرسة في توفير الأنشطة الطلابية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق