ديوان المشاهير

عاجل .. نجاح “رسلان” و “الهواري” و “الأحمر” وفشل “بلال”

دوائر القرار تحسم الجدل.. العرب للفردي والأقليات للقوائم

انتهت دوائر القرار والائتلاف الوطني لقائمة انتخابات مجلس الشيوخ قبل قليل من حسم الجدل الذي ظل مستمرًا وعلى مدار الأيام القليلة الماضية حول معايير اختيار المرشحين في القائمة الوطنية، انتهت وبشكل قاطع إلى معادلة مقعدين للهوارة، ومقعد واحد للأشراف هم حصة قنا في هذه القائمة طبقًا للقانون، فيما تركت المقاعد الثلاثة “الفردي” للمنافسة، التي ترى الدوائر أن العرب بأغلبيتهم السكانية(3 ،71 % من سكان قنا) يمتلكون المغالبة التصويتية التي تجعلهم الحصان الرابح في حسم هذه المقاعد الثلاثة في النظام الفردي.

✍️/ المحرر السياسي

إن منصة الشارع القنائي ورغم تحفظها على بعض الأسماء التي تم اختيارها، إلا أنها تري في هذه التقسيمة بمعطياتها التي ظهرت عليها، وبمدخلاتها التصويتية في معادلة الوزن النسبي للقبائل لهي أفضل ضمانة في تمثيل متوازن لمكونات المجتمع القنائي، العرب، ثم الهوارة، فالأشراف، يضمن السلام الاجتماعي، فيما تمسك على النخبة السياسية ألا توظف في خطابها الانتخابي النعرات القبائلية، التي حاولت دوائر القرار تجنبها بهذه التقسيمة، التي تشير المؤشرات فيها إلى حصول العرب على ثلاثة مقاعد والهوارة على مقعدين، فالأشراف على وقعد واحد.

🔺 لقد انتهت دوائر القرار في القائمة الوطنية المغلقة لانتخابات الشيوخ قبل قليل وبشكل قاطع الى القرار الحاسم الذي أنهى أيام من الجدل في الشارع القنائي وفي دوائر القرار وفي الأوساط السياسية والحزبية بالقاهرة، باختيار الملياردير طارق رسلان والصحفي أسامة الهواري والدكتور أحمد ماجد الأحمر، لمقاعد قنا الثلاثة في قائمة الجيزة والصعيد.

وكانت الشارع القنائي قد نشرت قبل ساعات معلومات قالت أنها غير مؤكدة عن استبدال أسامة الهواري باللواء محمد علي بلال، لفض الإشتباك الدائر حول مقاعد قنا الثلاثة في القائمة، لكن الدوائر حسمت قرارها خاصة بعد ضيق الوقت الذي لن يتمكن معه اللواء “بلال” من استكمال باقي أوراق ترشيحه.

🔺وفي قراءة سريعة من وحدة الأنثروبولوجيا بمنصة الشارع القنائي لعملية الاختيار هذه يبدو أن دوائر صناعه القرار بدأت تكتب تاريخا جديدًا لقنا، تدمر فيه وبشكل لا رجعة فيه فكرة مراكز القوى التقليلدية، أو الأصنام التي تمت صناعتها على مدار عقود مضت رسخت لفكرة عبادة الفرد، والطواف حوله.

الدلائل تشير إلى أن المستقبل يرسم نفسه من اللحظة التي أصبحت هناك ضمانة لكل شخص أن يكون موجودا بعيد عن المحسوبية، والعلاقات مع مراكز القوى، انه وفي قراءة جانبية من جسم المعادلة حافظت دوائر القرارعلى التمثيل المتوازن لكافه القبائل، دونما تقيد بالكيانات التقليدية فيها.

🔺عهد جديد و تاريخ جديد تكتبه دوائر صناعة القرار لقنا ولأهلها ربما يزيل مع بزوغ فجره مساوئ العصبية و التدليس لأشخاص بعينهم.. و تفتح الباب أمام كلً مجتهد وسط قبيلته و عائلته أن يكون ممثلا لها.

معكم لحظة بلحظة في تغطيه الانتخابات بقنا و العبر انطلاقه قريبه قويه لـ #الشارع_القنائي الإخبارية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق