الوقف
أخر الأخبار

مدير مكتبة الطفل بـ”المراشدة” يكشف أبرز الأنشطة خلال إجازة نصف العام

كتبت:سمر سليمان

تعتبر مكتبة الطفل والشباب بقرية المراشدة التابعة لمركز الوقف ، بمدخل السوق، أول مكتبة تنشأ بالمركز ، عام 2007، وتفتح أبوابها لخدمة الكبار والصغار من أبناء القرية والمدينة يومياً من الساعة التاسعة وحتي الثانية ظهراً عدا يوم الجمعة والعطلات الرسمية.

وفي لقاء “الشارع القنائي” ،مع مدير مكتبة الطفل والشباب بقرية المراشدة ، الدكتور إسماعيل ، مدير المكتبة لمعرفة الأنشطة الثقافية والمعرفة التي تقدمها المكتبة.

يقول الدكتور إسماعيل، مدير المكتبة الثقافية بالمراشدة، إنه تم إنشاء المكتبة في عام 2007 ، ولكن بسبب الظروف التي كانت تمر بها البلاد في ذلك الحين ، تم افتتاحها فعلياً والعمل بها في 2017/17 ، وتتكون من طابقين علوي، يوجد بها مكتبة الطفل وتضم كتب خاصة بالأطفال وانشطتهم الخاصة .

وتابع والمكتبة العامة وتضم عدد 9 أقسام منها المعارف العامة ،والفلسفة، والديانات الإسلامية والمسيحية ،والعلوم التطبيقية ، والعلوم البحته،والفنون الجميلة ، والتاريخ والأدب.

ويضيف ” الدكتور ” أن مكتبة الطفل بالمراشدة تسعى إلى تحقيق الأهداف التالية: ومن أهمها،تنمية عادة القراءة لدى الأطفال وجذب الأطفال لاستخدام الكتب وإشباع حاجتهم للمعرفة وتنمية الخيال لديهم، تنمية التذوق الفني والحسي لدى الطفل وتشجيعهم على التعبير عما يقرأ إما بالرسم أو الموسيقى أو التمثيل أو من خلال الكتابة الحرة،
و تكوين العادات الإجتماعية الجيدة وتعزيز الإتجاهات الإيجابية نحو القيم الإنسانية مثل التعاون والمشاركة
واحترام حقوق الغير والصدق والشجاعة وحب الخير لديهم، وإثراء المعرفة من خلال ندوات وورش عمل ولقاءات متنوعة في مختلف المجالات.

ويؤكد” إسماعيل ”،أن هناك أنشطة ثقافية ومنها الندوات وورش العمل الثقافية والمسابقات، ودورات المبتكر الصغير ، ورش عمل فنية لعمل مجسمات ، استقبال زيارات المدارس وغيرها من الأنشطة، واستخدام الخامات البيئية وإعادة تدويرها لعمل مجسمات واشكال فنيه ، تحفيز الكبار والصغار علي رسم المناظر الطبيعية.

مشيراً، إلى أن الندوات والمحاضرات علي أرض الواقع في مقر المكتبة أو من خلال تنفيذها في المدارس ومراكز الشباب والجمعيات الأهلية للوصول إلى أكبر عدد من الأهالي لتوعيتهم ونشر الوعي الثقافي لهم.

وبين أنه في عام 2020 ،2021 هذه الفترة ، كان ممنوع إقامة الندوات والمحاضرات بسبب فيروس كورونا المستجد ، بدأت المكتبة في ضخ التوعية للأهالي من خلال ندوات الأون لاين وكانت على حسب، المناسبات في السنة وهناك برامج أخري حسب طلب الهيئة لتنفيذها ، وفي خلال الشهر الواحد
ننفذ حوالي 15 ندوة ،حسب الأحداث الجارية بالمجتمع، وخاصة خلال أيام إنتشار فيروس كورونا.

وتقدم المكتبة الطفل بالمراشدة لروادها الكبار والصغار الخدمات التالية: خدمة الإطلاع الداخلي، وخدمة الإعارة،وخدمة الإطلاع والإستفادة من المعلومة ،والرد على الإستفسارات وغيرها من الخدمات.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق