رمضان 2022

“كبسولة طبية” نصائح لمرضى القلب في رمضان

كتبت: منى أحمد

يُعدّ مرض القلب من الحالات الطبية ، التي عليك التنبه لها جيدًا خلال شهر رمضان، فقد يزداد شعورك بالإرهاق ، وتسارع نبضات القلب ، وتورم الساقين ، والدوخة، وذلك نتيجة انقطاعك عن الطعام والشراب الضرورية لصحتك .

ويقدم “الشارع القنائي”، كبسولة طبية رمضانية، وأهم النصائح لصيام مرضي القلب في رمضان وهي:

* استشارة الطبيب قبل الصيام

* يجب عليك إجراء الفحص الطبي قبل شهر واحد على الأقل من بدء رمضان، وخاصةً إذا كنت تُعاني من حالات طبية أخرى إضافة لمرض القلب .

* يجب الالتزام بالمشورة الطبية في حال منعك طبيبك عن الصيام ، أما إذا سمح لك بذلك، فتأكد من تعديل قائمة الأدوية التي تأخذها، فقد يقوم طبيبك بتغيير العقاقير الطبية التي تأخذها 3 مرات يوميًا، إلى مركبات أخرى ذات التأثير نفسه لكن تُؤخذ مرة واحدة خلال اليوم

* لاعتدال في استخدام الملح والسكر .

* يُعدّ الإفراط في استهلاك الملح من أخطر التهديدات لصحتك، فهو قد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، وزيادة شعورك بالعطش، الأمر الذي يزيد بدوره احتباس الماء في جسمك، ويُؤثر سلبًا على صحة القلب.

* كما يجب عليك تجنب تناول الأطعمة الغنية بالسكر مثل ” الكنافة، القطايف” وفي حال تناولها يجب استشارة الطبيب عن الكمية المناسبة لك .

* تناول الأطعمة الصحية

* استهلك الأطعمة المفيدة لصحتك تندرج بقائمة نصائح لصيام مرضى القلب، فيُنصح دائمًا بأن تستهلك كل من، ️السمك الذي يحتوي على دهون صحية تُسمى أوميغا 3 ، وهي مهمة لصحة القلب والشرايين، و الزيوت النباتية ، مثل _ زيت الزيتون الذي قد يقي من الإصابة بالكولسترول المُسبب الرئيس للجلطات.

_ الخضار والفواكه يوميًا، وخاصةً الطازجة أو المطبوخة، فهي تحتوي على الفيتامينات، والمعادن، إضافةً إلى الألياف.

* في المقابل عليك تجنب الأطعمة الضارة بصحتك، مثل:
_ الدهون المشبعة غير الصحية.
_ منتجات الألبان كاملة الدسم.
_ جلد الدجاج.
_ الزبدة، والسمن.
_ مبيّض القهوة.
_الأطعمة المقلية.
_ البسكويت والكعك.
_ المقرمشات.
فهي تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية عن طريق زيادة مستوى الكوليسترول السيء، وخفض مستوى الكوليسترول الجيد.

* ممارسة التمارين الرياضية غير المجهدة،
يُعدّ النشاط البدني غير المجهد أمرًا ضروريًا لمرضى القلب، فهو يُساهم في تحفيز الدورة الدموية، والحفاظ على وزن صحي.
يُمكنك ممارسة التمارين الرياضية بعد تناول وجبة الإفطار بساعتين على الأقل، أو قبل وجبة السحور، ويُفضل القيام بالأنشطة الهوائية، مثل
المشي،، ركوب الدراجات “.

* شرب الكثير من السوائل
قد يُسبب انخفاض مستويات السوائل في الجسم الإصابة بالجفاف، والصداع، وانخفاض ضغط الدم، الأمر الذي قد يزيد من شدة أعراض مرض القلب.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق